IMLebanon

بو عاصي: “القوات” شكلت عقدة لدى البعض

أكد وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال بيار بو عاصي أن “تأليف الحكومة مسؤولية دستورية منوطة برئيس الحكومة المكلف، على أن يوافق عليها رئيس الجمهورية أو لا يوافق، وكل ما يتعلق بهذا الشأن يعود الى رئيس الحكومة”، مشددا على أن “حزب القوات اللبنانية ينطلق من المبدأ العام، فالبلد لم يعد يحتمل المماطلة والتأجيل بأي حجة”.

ورأى بو عاصي في حديث الى “اذاعة الشرق”،  أنه “في دولة ضعيفة ما من قوي، وعندما تضعف الجمهورية نكون امام قوة وهمية لا واقعية”، مجددا التأكيد أن “القوات من أكثر الناس حرصا على دور رئيس الجمهورية وموقعه وصلاحياته، لكن الرئاستين الباقيتين لهما صلاحياتهما أيضا”.

وأوضح أن “لا شيء يسمى عقدة القوات، القوات شكلت عقدة لدى البعض والفرق كبير، وتحدثنا من الاساس مع الرئيس المكلف عن ضرورة وضع معايير، ولديها نقاط نتفاهم على أساسها، أولاها تفاهم معراب واجزاؤه كافة، لا سيما ما يتعلق بايصال الرئيس ميشال عون الى الرئاسة، والجزء الثاني الامور السياسية العامة، اما الجزء الثالث فيتعلق بكيفية ادارة الامور عند ايصال الرئيس عون الى الرئاسة، ومن هنا يمكننا ان ننطلق بالمناصفة مع التيار”.

وشدد بو عاصي على ان “لا شيء يلزم القوات التراجع، إلا أنها وسعت هامش المناروة للوصول الى نتيجة، ولكن للاسف حصل ما كانت تخشاه وبادلوا خطواتها الايجابية واستعداداتها برد سلبي”.

وعن تفاهم معراب، اعتبر بو عاصي أنه “سيأتي الوقت ويتم الحديث عنه لأنه أوسع من مجرد تفاهم سياسي، فقد ارادته القوات تفاهما مبدئيا يطوي صفحة ويعيد دورا متوازنا على مستوى الوطن، ولكن الطرف الآخر لم يعد يريد الاعتراف به”.