IMLebanon

رئيس الجمهورية زار المعهد الوطني للإدارة في ستراسبورغ

زار رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مقر المعهد الوطني للادارة، في ستراسبورغ، وكان في استقباله مدير المعهد باتريك جيرار ولجنة إدارته ومجموعة من تلامذته.

ثم انتقل بعدها الرئيس عون، برفقة جيرار إلى مكتب الأخير، حيث دون كلمة في السجل الذهبي للمعهد: “يشكل هذا المعهد مدرسة، في فن الحكم والإدارة. عسى أن يساهم طلابكم في ترسيخ الخير العام. وهذه رسالة من الأكثر أهمية من أجل مكافحة الزبائنية، التي تجتاح مجتمعاتنا”.

بعد ذلك، عقد اجتماع بين الرئيس عون وجيرار عرض فيه الأخير للرئيس عون “نشاط المعهد بمختلف أقسامه، وبرامج الدراسة فيه، وأهم الإنجازات التي تحققت في سبيل تطوير الإدارة وتفعيلها”، مثنيا على “حضور الطلاب اللبنانيين، الذين درسوا في المعهد منذ قرابة أربعة عقود”، كاشفا أنه “من أصل 3500 طالب أجنبي، انتسب إلى المعهد منذ إنشائه، 41 طالبا لبنانيا”.

وأشار جيرار إلى أن “المعهد يتعاون في لبنان، مع معهد باسل فليحان المالي، وهناك تعاون قائم مع مجلس النواب”، مشيرا إلى “التطلع لمزيد من التعاون مع مختلف الإدارات اللبنانية، من قبل المعهد الوطني للإدارة”.

من جهته، شكر الرئيس عون، جيرار، على “حفاوة الاستقبال”، مشددا على أن “النموذج المتبع في المعهد، يشكل حاجة للبنان للنهضة الكبرى في الجهاز الإداري فيه، بهدف إرساء إدارة تتماشى مع الحداثة ومتطلبات العصر”، ومنوها بـ “كوادر الإدارة الفرنسية، الذين تخرجوا منه”، ومؤكدا أن “هذا الموقع له خصوصية وتميز، يجعلان منه مثالا يحتذى، لعدد من الدول، ومن بينها لبنان”.

وبعد انتهاء اللقاء، توجه الرئيس عون بصحبة جيرار إلى حديقة جانبية للمعهد، حيث قام رئيس الجمهورية بغرس أرزة للصداقة فيها، ثم توجها إلى مركز التوثيق في المعهد، الذي يضم نحو 50 ألف كتاب ومرجع علمي وصالات للأبحاث، وجالا في أقسامه، واستمع الرئيس عون إلى شروحات جيرار، حول “أهمية هذا المركز بالنسبة إلى الطلاب والباحثين في مجال الإدارة.