IMLebanon

الحريري أطلقت “صيدا بتعرف تفرز”

أطلقت النائب بهية الحريري، بالتزامن مع اليوم العالمي لتنظيف الأرض، مشروع فرز النفايات من المصدر على صعيد صيدا وجوارها بعنوان “صيدا بتعرف تفرز”، خلال لقاءين عقدتهما في مجدليون، ومع رؤساء وممثلي مؤسسات المجتمع المدني والأهلي في المدينة والجوار التي تعمل على موضوع الفرز من المصدر.

وكان في اللقاءين بحث في سبل التعاون بين كل مكونات المجتمع، بدءا من السلطات المحلية ممثلة بالبلديات مرورا بالمجتمع التربوي كمدارس وجامعات وصولا إلى المجتمع المدني، من أجل الخروج بخطة متكاملة لفرز النفايات من المصدر على صعيد المدينة وجوارها.

ولفتت الحريري إلى أن “الهدف من هذين اللقاءين البحث في سبل التعاون بين كل هذه المكونات لتقديم مشروع نموذجي للفرز ضمن نطاق صيدا وجوارها وكيف نحول منطقة عانت خمسين سنة من كوارث بيئية وبدأت قبل سنوات تتخلص من مشكلتها البيئية بجهود رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي”.

وأضافت: “نحن مقدمون على خطوة مستقبلية تتعلق بالبيئة والصحة وبالجيل الجديد وتتعلق بتغيير السلوكيات الذي يبدأ من المؤسسات التعليمية ومن المجتمع المدني ولدي ثقة بأننا إذا تعاونا معا يمكن أن نحقق الهدف المرجو من هذا المشروع. نستطيع أن نقوم بعملية تكاملية من المدرسة إلى الحي إلى البيت بمؤازرة ودعم البلديات وتحت إشرافها مع الأخذ في الاعتبار والشكر الجزيل لكل المبادرات التي قامت في المدينة خلال هذه الفترة في موضوع الفرز من المصدر. فهذا المشروع لا يمكن أن ينجح إذا لم يكن هناك تكامل بين الجميع”.

واعتبرت أن “دور البلديات أساسي في انجاح هذا المشروع لأن عليها مسؤوليات بعملية تحضير البنية التحتية له وإدارته والإشراف على عملية التنسيق بين الجمعيات التي ستعمل عليه”، مشيرةً إلى أن “هدفنا أن نعمم ثقافة الفرز من المصدر ونحولها إلى آليات وخطة عمل قابلة للتنفيذ تبدأ من المدرسة وتنتقل الى البيت والحي. وخلال الفترة المقبلة سيكون هناك في المدينة ما يشبه حال طوارئ بيئية من أجل تثبيت أسس هذه الخطة والانطلاق بها بقوة جهود الجميع وتضافرهم”.