IMLebanon

ترامب: ماتيس “كلب معتدل”!

يدرس الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إقالة وزير دفاعه جيمس ماتيس بعد الانتخابات النصفية للكونغرس في نوفمبر المقبل «بآخر أكثر وفاء له».

ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» الصادرة أول من أمس، عن مصادر لم تسمها في وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» قولها إن ترامب «غاضب مما يردده ماتيس بأنه الوحيد الراشد في الإدارة ويعتقد أن وزير دفاعه موالٍ للحزب الديموقراطي وليس له، وبدأ بمناداته بالكلب المعتدل، بدلاً من المسعور، وهي الكنية التي عُرف بها الجنرال خلال عمله في الجيش».

وأضافت المصادر، أن أيام ماتيس في «البنتاغون» باتت معدودة، وترامب يدرس استبداله بعد الانتخابات النصفية للكونغرس في تشرين الثاني المقبل، ومن المرشحين عضوا مجلس الشيوخ الجمهوريان توم كوتون وليندسي غراهام، لكنّ كليهما قالا في سبتمبر الجاري إن المنصب لم يعرض عليهما، ولا يرغبان بتوليه. وكان الصحافي في جريدة «واشنطن بوست» بوب وودوارد قال في كتابه «الخوف: ترامب في البيت الأبيض» الذي طُرح في الأسواق الأسبوع الجاري، إن ماتيس يتجاهل بعض الأوامر التي ترده من ترامب مثل طلب الأخير باغتيال رئيس النظام السوري بشار الأسد، ويصفه بأن لديه إدراكاً لا يتجاوز «طلاب الصف الخامس أو السادس الابتدائي».

لكن ماتيس نفى في تصريحات صحافية مطلع أيلول الجاري المزاعم التي أوردها وودوارد.