IMLebanon

عون: لعدم انتظار الحل السياسي في سوريا لعودة النازحين

أكد رئيس الجمهورية ميشال عون “التقدم الذي تحقق في لبنان في مختلف المجالات”، لافتا إلى “الوضع الاقتصادي الذي يحتاج إلى متابعة وبخاصة بعد إعداد الخطة الاقتصادية الوطنية التي ترسم خارطة طريق للحياة الاقتصادية اللبنانية المقبلة بعد مؤتمر سيدر”.

واعتبر الرئيس عون، خلال لقائه وفدا من منظمة “تاسك فورس فور ليبانون” برئاسة إدوارد غبريال، أن “من الخطأ الربط بين السياسة والاقتصاد، فكل مسألة لها اعتباراتها”، لافتا إلى “ما سببه النزوح السوري من انعكاسات سلبية على الحياة الاقتصادية اللبنانية”.

كما تناول “القضية الفلسطينية وآثارها على لبنان”، مجددا دعوته “إلى عدم انتظار الحل السياسي للأزمة السورية، حتى يعود السوريون إلى بلادهم، لأن التجربتين القبرصية والفلسطينية، علمتانا ضرورة الفصل بين الحل السياسي وعودة النازحين”.

كما شدد على أن “الوضع الأمني ممسوك في لبنان، والقوى الأمنية تقوم بدورها كاملا وتتولى وحدها مهمة حفظ الأمن على كل الأراضي اللبنانية”.

ودعا المنظمة إلى “العمل مع الإدارة الأميركية على تعزيز قدرات الجيش اللبناني الذي أثبت كفاية عالية وخبرة مميزة، وبخاصة خلال مواجهته الإرهاب”.

كذلك دعا “الانتشار اللبناني إلى أن يؤدي دورا في علمية النهوض الاقتصادي”، وقال: “نحن في حاجة إلى مساهمتكم في تعزيز ثقافة السلام التي ينادي بها لبنان”.