IMLebanon

السفارة الروسية: بلادنا تواصل العمل لمساعدة لبنان في عودة النازحين

أكدت السفارة الروسية أن “بلادها تواصل العمل الدؤوب لمصلحة عودة النازحين السوريين”، مشيرة إلى أنه “خلال اجتماع غرفة العمليات المكلفة بعودة النازحين الروسية السورية الذي عقد بتاريخ 26 من أيلول في موسكو، صرح اللواء أيفغيني إيليين بأن 1 مليون 470 ألف نازح قد عادوا إلى ديارهم بالتعاون مع عدة دول والمنظمات الدولية”.

وأشارت، في بيان، إلى أنه “تجري إعادة البناء لمنشآت البنية التحتية ومنها 138 مدرسة و116 حديقة للأطفال و109 مخابز و113 محطة لضخ المياه و119 محطة فرعية كهربائية و106 مصحات و1468 مسكنا و79 معهدا وجامعة”.

ولفتت السفارة إلى أن “المؤسسات والبعثات الدبلوماسية الروسية تواصل العمل بنشاط لحشد الجهود الدولية لتسهيل عودة النازحين السوريين”.

وأوضحت أن “ممثلي وزارة الشؤون الخارجية في سوريا ومكتب الأمن الوطني السوري أكدوا في سياق مناقشات مع الجانب الروسي، الاستعداد للتوصل إلى حل القضايا التي تعقد عملية العودة الطوعية للنازحين السوريين، عبر إنشاء مجموعة عمل مشتركة بين الإدارات لمساعدة الحكومة السورية على تحسين الإطار التنظيمي”.

وشددت السفارة، في الختام، على أنها “تواصل العمل المنهجي لمساعدة السلطات اللبنانية في عودة النازحين السوريين إلى وطنهم، على أساس الدائم تتوافق جميع الأسئلة في إطار اللجنة الروسية اللبنانية المشتركة ومع مركز لاستقبال وتوزيع وإقامة اللاجئين للجيش الروسي بدمشق”.