IMLebanon

باسيل اختتم جولته الأميركية: نرفض كل أشكال التوطين

عاد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل إلى بيروت مختتمًا جولة أميركية في بوسطن وفيلادلفيا ونيوجيرسي، حيث التقى المنتشرين اللبنانيين فيها، وألقى في جامعة برينستون محاضرة حول عودة النازحين واللاجئين بأبعادها القانونية والإنسانية والأمنية والاقتصادية.

وفي نيويورك، أجرى باسيل لقاءات مع أكثر من عشرين وزير خارجية كانوا مشاركين في اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة والاجتماعات المواكبة لها.

وفي اليوم الأخير من لقاءاته، اجتمع بالسفير جيمس جفري المكلف بملف الشؤون السورية في الخارجية الأميركية، كما التقى بوزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني ووزراء خارجية جورجيا وصربيا وإيرلندا وقبرص وأذربيجان والأورغواي وسلطنة عمان.

كما التقى مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى دايفيد ساترفيلد الذي أبلغه “تفهم واشنطن للموقف اللبناني بشأن النازحين السوريين وبأنها لا تعارض العودة الطوعية الآمنة للنازحين ولا تربطها بالحل السياسي وبأن من مسؤولية المفوضية العليا للاجئين تشجيع العودة لا عرقلتها”.

ثم شارك باسيل في الاجتماع الوزاري الذي دعت إليه الأردن للبحث في لأوضاع “وكالة غوث وتشغيل اللاجئين” (الأونروا) بحضور الأمين العام للأمم المتحدة.

وعرض باسيل بالتفصيل مخاطر وقف تمويل “الأونروا”، مؤكدًا “رفض لبنان لأي شكل من أشكال التوطين”، ومحذرًا من “تصاعد العنف والتطرف نتيجة انتهاك إسرائيل لحقوق الشعب الفلسطيني”.