IMLebanon

القرعاوي: الحريري متمسك بصلاحياته

أكد عضو كتلة “المستقبل” النائب محمد القرعاوي “الثوابت الأساسية التي حددها دولة الرئيس سعد الحريري لتشكيل الحكومة”، مشيرا إلى أن “البلاد تعيش هذه الأيام فترة ترقب لما ستؤول إليه الأمور بالنسبة لتشكيل الحكومة، وقد اتضحت خلال الأسابيع الماضية الصورة بالنسبة لأسباب التأخير، لهذا فإن دولة الرئيس الحريري، أكد وفي أكثر من مناسبة، ثوابته ورؤيته للحكومة المقبلة، من موقع الحرص على الوضع الاقتصادي والإنمائي وتأمين فرص العمل للشباب من خلال مقررات مؤتمر سيدر”.

وشدد القرعاوي، في كلمة خلال تكريم حجاج بيت الله الحرام في شبعا، على أن الحريري “لن يقبل بتكريس أعراف جديدة تتجاوز الدستور واتفاق الطائف، ومتمسك بكل الصلاحيات، التي كفلها له الدستور، خصوصا ما يتعلق بتشكيل الحكومة، ومتمسك بحكومة وفاق وطني، ويسعى إلى تشكيل حكومة متوازنة ومتجانسة وقادرة على مواكبة التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية”.

وأضاف: “لا لحكومة أكثرية، نعم لحكومة متوازنة، ولن يسمح لأي طرف بالحصول على الثلث المعطل في الحكومة، لأن هذا يعطل البلد”، مؤكدا أن “لا اجتهاد في سياق النصوص الدستورية، أو المس بصلاحيات الرئيس المكلف. فالنصوص الدستورية واضحة وصريحة، بأنه لا مهلة محددة لتشكيل الحكومة، وهذه قاعدة قانونية واضحة، ولا مجال للاجتهاد، أو التأويل، أو الفتاوى التي لا مكان لها في الدستور، أو في اتفاق الطائف”.

وحمّل القرعاوي “القوى السياسية مسؤولية التأخير في تشكيل الحكومة، خصوصا بالنسبة للأحجام والسقوف العالية بالتمثيل”، لافتا إلى أن “لذلك دعا دولة الرئيس الحريري جميع القوى السياسية إلى التواضع وتقديم التنازلات المتبادلة وتحمل المسؤولية الوطنية إلى جانبه من أجل الإسراع في تشكيل الحكومة”.