IMLebanon

الراعي لعون والحريري: كفى عقدا

أكد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي انه “لا يمكننا ان نقبل بأي ثنائيات، لا يمكننا ان نقبل بهذه الاغنية التي ينشدها بعض السياسيين وبعض الفئات اي المثالثة لان هذا اذا ما حصل يعني اننا نقضي على لبنان”.

وقال الراعي من مونتريال في كندا: “لا طلاق بين المسلمين والمسيحيين في لبنان الذين يشكلون هذا الوطن، واذا ما حصل ذلك يطير لبنان، فدعوتنا ان يبقى المسيحييون والمسلمون على تنوعنا، يعيشون سوية”.

وأضاف: “نمر في هذه الايام بظروف صعبة وهناك مشاكل سياسية واقتصادية، ولكن مشكلة اللبنانيين انهم بارعون وخبراء بخلق العقد وبفكها، يتسلون بها، استمررنا سنتين ونصف السنة في خلق العقد من دون انتخاب رئيس جديد للجمهورية، واليوم هناك عقد جديدة في عدم تأليف الحكومة، واذا بسحر ساحر تشكل الحكومة، فهذا لا يجوز”.

وتوجه الى المسؤولين، بالقول: “اتركوا لنا جمع العقد، واذهبوا فورا الى الحلول لانه في كل مرة تضعون عقدة تقضون على اللبنانيين وعلى حياتهم، وتجبرون خيرة شبابنا الى الهجرة”.

وجدد النداء الى المسؤولين وخصوصاً الى الجماعة السياسية والكتل والى رئيس الحكومة المكلف ورئيس الجمهورية، وقال: “كفى عقدا، آن الاوان لتشكيل الحكومة لان لبنان لم يعد يحتمل لا اقتصاديا ولا ماليا، لانه اصبح على شفير الهاوية، لذلك ليس مسموحا لهم التسلية وكل واحد لديه مطالبه، فليس الوقت اليوم للمطالب بل الوقت الاساسي هو لحماية الوطن”.

واعتبر “ان مشكلتنا وأزمتنا الحقيقية اليوم بعدم تأليف حكومة حتى الان، واننا نضع الولاء للحزب والزعيم والمصالح في الاولوية ونضع جانبا الولاء للمواطنة”، داعيا المسؤولين الى “العودة الى الاصول فعندما نضع الولاء للمواطنة عندها تحل كل القضايا”.