IMLebanon

القرعاوي: لماذا لا يريدون رئيسًا قويًا للحكومة؟

أكد عضو كتلة “المستقبل” النائب محمد القرعاوي ان رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري “متمسك بصلاحياته الدستورية التي أعطاه إياه الدستور، وهو مرتاح جدًا وصبره لن ينفد في محاولته لتدوير الزوايا وتشكيل حكومة وحدة وطنية متوازنة ومنسجمة لتواكب الاستحقاقات السياسية والاقتصادية القادمة”.

وأشار القرعاوي، في حديث لبرنامج “كلام بيروت” على قناة “المستقبل”، إلى أن “مسار التأليف لا يزال يقف عند العقد نفسها، من محاولة “التيار الوطني الحر” الحصول على الثلث المعطل، أو بالنسبة للأحجام لبقية الأطراف”، مشددًا على أن “الرئيس الحريري ليس بوارد تقديم أي تنازلات إضافية ما لم يتواضع الجميع للخروج من حال المراوحة التي تعيشها البلاد”.

ولفت القرعاوي إلى أن “مؤتمر “سيدر” بات على الأبواب، وهو يشكل عاملًا ضاغطًا في اتجاه التأليف، لكن هذا لن يكون على حساب صلاحيات رئاسة الحكومة المنصوص عليها في الدستور واتفاق الطائف”، مؤكدًا أن “أي دعوة لحكومة “أكثرية ” مرفوضة تمامًا”. وسأل: “لماذا في رئاسة الجمهورية رئيس قوي وفي رئاسة المجلس النيابي رئيس قوي، بينما لا يريدون في رئاسة الحكومة رئيسًا قويًا”؟

وعن “إنجازات الحكومة الحالية”، أكد القرعاوي أنها “أنجزت الكثير، من قانون الانتخابات وسلسة رتب ورواتب وتشكيلات أمنية وقضائية وديبلوماسية، وأعادت للبلاد دورتها السياسية حيث انتظم عمل المؤسسات”، مشيرًا إلى لأن “الاتصالات بين فخامة رئيس الجمهورية ودولة الرئيس الحريري قائمة لتدوير الزوايا في الطريق نحو ولادة الحكومة”.

وعن “تشريع الضرورة”، اعتبر القرعاوي أن “متطلبات “سيدر” حتّمت هذه القاعدة الاستثنائية لمواكبة ما تريده الدول المشاركة من ضمانات، وأن غالبية الكتل النيابية وقفت بجانب دولة الرئيس وكتلة “المستقبل” في شرعنة قوانين جديدة خدمة لمؤتمر “سيدر” الذي يرى فيه الكثيرون فرصة لتوفير فرص عمل للشباب وحركة بنيوية ناهضة للبنى التحتية على مستوى لبنان ككل”.