IMLebanon

تننتي: منطقة عمليات “اليونيفيل” هادئة ومستقرة

أكد الناطق الرسمي باسم “اليونيفيل” أندريا تننتي أن “الوضع في منطقة عمليات اليونيفيل هادئ ومستقر”، مشيرًا إلى أن “بالرغم من التصريحات التي نسمعها، فإن الحالة مستقرة والبعثة تقوم بعملها وسط التزام كامل من الأطراف في الحفاظ على الاستقرار والحفاظ على وقف الأعمال العدائية”.

ورأى تننتي، في حديث إلى “الوكالة الوطنية للإعلام”، أن “البيئة الأمنية في جنوب لبنان اليوم تختلف اختلافًا استراتيجيًا عن الوضع الذي كان قائما قبل 12 عامًا بفضل الجهود المشتركة التي بذلتها اليونيفيل وشريكها الاستراتيجي القوات المسلحة اللبنانية، وكذلك بفضل التزام الأطراف وقف الأعمال العدائية”.

وعن موقف اليونيفيل في ما يتعلق بالانتهاكات الجوية الإسرائيلية، لفت نننتي إلى أن “اليونيفيل تقدّم تقارير عن جميع الانتهاكات إلى مجلس الأمن الدولي، وكل الطلعات الجوية الإسرائيلية مدرجة في التقارير الدورية المقدمة من الأمين العام إلى مجلس الأمن. كما تقدّم اليونيفيل احتجاجات على جميع الانتهاكات الجوية إلى الجيش الإسرائيلي وتطالبه بوقفها فورًا”.

وأضاف: “وقد احتجت حكومة لبنان لدى اليونيفيل على انتهاكات المجال الجوي. وهذه الانتهاكات للسيادة اللبنانية تقوّض وقف الأعمال العدائية والجهود الرامية للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار”.

وعما إذا تخشى اليونيفيل حدوث عمل عسكري وسط حديث عن تحركات إسرائيلية على الحدود، قال تننتي: “تواصل اليونيفيل العمل عن كثب مع جميع الأطراف للمساعدة في ضمان بقاء منطقة العمليات مستقرة. من وجهة نظر اليونيفيل، وفي سياق ولايتنا، يتمثل الاعتبار الأهم في استمرار التزام الأطراف وقف الأعمال العدائية وتعاونها مع اليونيفيل. وهذا هو المفتاح لضمان عدم حدوث تجدد للأعمال العدائية”.