IMLebanon

الموسوي: استعادة صلاحياتنا في أي التزام لاستثمار الموارد البترولية إنجاز مهم

أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي “أن أهم ما تم إنجازه في هذا الاجتماع هو استعادة مجلس النواب صلاحياته الدستورية في ما يتعلق بالتصديق على أي التزام أو امتياز يتصل باستثمار الموارد البترولية والثروات الطبيعية في الأراضي اللبنانية”.

وتابع، في تصريح في مجلس النواب بعد اجتماع اللجان المشتركة: “كان القانون 132/2010 قد أعطى الحكومة ما يشبه التفويض في أن تقرر هي دون العودة إلى المجلس النيابي الشؤون المتعلقة بتحديد رقع التنقيب والاستخراج، مع إعطاء التلزيمات للشركات العارضة، ولكن نحن وعدد من الكتل النيابية، كانت لنا وجهة نظر تكمن في وجوب أن يستعيد المجلس النيابي هذه الصلاحية، لأن التعقيدات في التنقيب في البر أقل من التعقيدات التي واجهت التنقيب في البحر، بسبب الاعتداء الصهيوني على المنطقة الاقتصادية الخالصة. وعليه، إذا كان الوضع الاستثنائي للمنطقة الاقتصادية الخالصة قد أملى على مجلس النواب في وقت من الأوقات أن يفوض إلى الحكومة صلاحياته المتعلقة بما نصت عليه المادة 89 من الدستور، إلا أن مجلس النواب يرى أنه من الضروري أن يستعيد صلاحياته الكاملة في ما يتعلق بالموارد البترولية في الأراضي اللبنانية، وأن يتوقف عند تطبيق دقيق وحرفي لما نصت عليه المادة 89”.

ولفت إلى أن “هناك نوابا اعترضوا على هذه المقاربة، فهم لهم منطلقاتهم وغاياتهم، ولنا منطلقاتنا وغاياتنا، فنحن انطلقنا أساسا من أن مجلس النواب هو في آن معا مجلس الشعب، أي اللبنانيون الذين يعيشون الآن، وهو مجلس الأمة، أي الأجيال القادمة، وبالتالي هو من يكون له حق القرار في شأن كيفية استثمار الموارد الطبيعية، بما يحقق المصالح الوطنية اللبنانية”.

وأشار إلى أن “النقاش لم يكن حول مادة بعينها، إنما كان نقاشا مفهوميا، أي في مبدأ هل يقرر مجلس الوزراء ما يتعلق باستثمار الموارد الطبيعية، أم مجلس النواب هو من يقرر ذلك؟ وعليه، احتكمنا إلى الدستور والتزمنا ما نص عليه”.

وأكد “أننا ناقشنا طويلا الكلام الذي يقال عن أن العقود التي أبرمت مع الشركات التي ستنقب عن البترول هي عقود توصف بأنها شراكة في الانتاج وليست امتيازا، وبينا أن جوهر العقود في حقيقتها هو امتيازات، وإذا تجاوزنا عن هذا النقاش سواء كان امتيازا أو لا، فإن المادة 89 لا تتحدث عن الامتياز فحسب، بل أيضا عن أي التزام، وبالتالي حتى لو كان البعض يريد أن يصف هذا العقد بأنه ليس امتيازا وإنما هو شراكة في الانتاج، فالشراكة في الإنتاج أيضا التزام، وبالتالي فإن هذه العقود مشمولة بالمادة 89 التي تجعل الاستثمار منوطا بمجلس النواب”.

من جهة أخرى، شارك النائب الموسوي ممثلا بالدكتور علي الموسوي في ندوة تحت عنوان “المياه والغذاء، المياه والطاقة”، التي نظمتها مؤسسة إبراهيم عبد العال للتنمية المستدامة في نقابة المهندسين في بيروت، في حضور رئيس المؤسسة النائب السابق ناصر نصر الله، نقيب المهندسين جاد تابت، رئيسة دائرة البرامج في وزارة الزراعة ماجدة مشيك، وعدد من الاختصاصيين في مجالي المياه والطاقة.

وركزت الندوة على كيفية المحافظة على المياه، لا سيما مع التغير المناخي وشح الأمطار، وسبل إدارة مصادر المياه.