IMLebanon

الطبش من دار الفتوى: متفائلون بتفاؤل الحريري

بحثت النائب رولا الطبش مع مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في أوضاع وحاجات ومطالب مدينة بيروت وأهلها، وكيفية سبل تنسيق ومساعدة أبنائها عبر طريق المؤسسات البيروتية.

وقالت الطبش، بعد اللقاء: “تقدمت بعدة اقتراحات تتعلق بمساعدة الأهالي بتقديم خطة سكنية ومعيشية وصحية، وستتبلور هذه الخطط بخطوات عملية لخدمة أهلنا من بالنهوض بالوضع الاجتماعي الذي يعاني منه أهالي بيروت وبالوضع الاقتصادي بشكل خاص”.

وردا على سؤال حول تشكيل الحكومة، أشارت إلى أننا” نحن متفائلون بتفاؤل الرئيس المكلف سعد الحريري، ولا شك أنه هناك جلسات مع مختلف الكتل لزيادة التشاور ولحلحلة العقد التي ما زالت، ونحن نتوقع من الآن لغاية آخر الشهر أن يكون لدينا حكومة”.

كما التقى المفتي دريان النائب السابق عمار حوري الذي قال بعد اللقاء: “كانت فرصة لجولة أفق واسعة سواء في الشأن الوطني والإسلامي، وكان واضحا أن الموقف الذي أعلنه الرئيس سعد الحريري لجهة تشكيل الحكومة، ومرجعية رئيس الحكومة الحصرية في تشكيلها، وفي وضع المعايير، هو أمر خارج النقاش ومتفق عليه”.

وأضاف: “هناك من يتحدث عن تقسيمة معينة وتمثيل معين لأعداد النواب في الحكومة، رئيس الحكومة من حقه أن يشكل، ومن حق المجلس النيابي أن يعطي أو لا يعطي الثقة، وبالتالي هذا الموضوع هو خارج النقاش، وبنفس الوقت هناك ضرورة ملحة لتشكيل هذه الحكومة، الوضع الاقتصادي والمعيشي والاجتماعي، يلح باتجاه تشكيل هذه الحكومة التي أصبحت ضرورة والمجتمع الدولي يناشد لبنان بسرعة تشكيل الحكومة، ونتائج مؤتمر سيدر تنتظرنا، وبعض اللبنانيين وليس الكل يتباطأون ويتشاطرون باتجاه هذا التشكيل، فلا بد من دعم رئيس الحكومة بتشكيل الحكومة، ولا بد أن يتحمل الجميع هذه المسؤولية لمواجهة هذه المخاطر”.

كما التقى مفتي الجمهورية وفدا من “حزب 7” برئاسة الأمين العام جاد داغر الذي قدم شرحا عن مشروع “حزب 7” وبرنامجه، مؤكدا على “احترام خصوصية الطوائف في لبنان وهو ضد استغلال العواطف الدينية بالسياسة لمصالح الزعماء”.

وأضاف: “إن “حزب 7″ يدعو لشد العصب الوطني بدل شد العصب الطائفي لا سيما في هذه المرحلة الخطيرة التي وصل إليها الوطن على الصعيد المالي والاقتصادي والاجتماعي”.

وأردف: “موقف الحزب من موضوع التشكيل الحكومي هو بضرورة التنازل عن المصالح الشخصية والأنانيات، والتوجه لحكومة مصغرة فعالة، وليس بالضرورة أن تكون صورة عن المجلس النيابي، إنما تكون فريق عمل متجانس”.

واستقبل المفتي دريان نائب رئيس المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع إبراهيم عوض والمحامي زياد درنيقة وجرى البحث في الأوضاع العامة.