IMLebanon

بانو: اتفاق معراب أنتج مصالحة مسيحية لا يمكن أن تهتز

كشف النائب العميد أنطوان بانو أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون “حرص على تسهيل الأرضية بهدف كسر حالة المراوحة الحكومية”، مشيرا الى “أن بعض العقد بدأت تجد طريقها إلى الحل”.
بانو، وفي حديث الى إذاعة “صوت المدى، اعتبر أن “على بعض الفرقاء كالدكتور سمير جعجع تقديم التنازلات”. وسأل: “لماذا تتقدم بعض الأطراف بسقوف عالية ولا تكتفي بتمثيلها ضمن الأحجام التي أفرزتها نتائج الانتخابات النيابية”.
ورفض بانو “أي اتهام من أي جهة بأن “تكتل لبنان القوي” هو الذي يعرقل تشكيل الحكومة التي يعقد عليها اللبنانيون آمالا كبيرة”، ولفت إلى “أن التكتل قدم ولا يزال تسهيلات وليس تنازلات لكسر الجمود الحكومي”، مستبعدا “إمكانية اعتذار الرئيس المكلف سعد الحريري المعهود له عن تشكيل الحكومة”، ومؤكدا “تمسك الأخير بالتسوية الرئاسية التي لا تزال قائمة”.

من جهة أخرى، أكد النائب بانو “أن اتفاق معراب أنتج مصالحة مسيحية لا يمكن أن تهتز”، متمنيا في الوقت نفسه “على الزعماء الابتعاد كل البعد عن التجييش لأن الماضي علمنا الكثير من التجارب”.

وعن رأيه حول القنوات التي فتحت بين القوات والمردة، تمنى “أن تثمر المصالحة، لأن ذلك يخدم مصلحة لبنان العليا”، معتبرا أنه قد “آن الأوان لوقف إراقة الدماء”.

واعتبر  بانو “أن الحملة التي استهدفت العهد إنما ترمي إلى تقويض وتطويق الإنجازات الحافلة التي حققها سيد العهد”، مشيدا بالخيارات التي يتخذها الرئيس عون، واصفا اياه بـ”رئيس فكر”.