IMLebanon

“التيار” رد على جعجع: مغالطات وأرقام تتنافى مع المنطق

رد المكتب الإعلامي في قطاع الشباب في “التيار الوطني الحر” على ما وصفه بـ”المغالطات الانتخابية التي ظهرت خلال لقاء طلابي لرئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع بخصوص نتائج الانتخابات الطالبية، التي جرت في جامعات LAU، AUB وNDU”.

واستغرب المكتب، في بيان، “الأرقام التي أوردها جعجع”، مشيرًا إلى أن “في الجامعة الأميركية – بيروت: على الرغم من تعميم “القوات” لنتائج انتخابية على وسائل الإعلام، تتنافى كالعادة مع علم الرياضيات والمنطق، مدعية فوزها بنتيجة 8- 7- 6، ما مجموعه 21 مقعدًا، في حين أن العدد الفعلي هو 19 مقعدًا، فاز منها التحالف الذي ضم “التيار الوطني الحر” بـ9 مقاعد مقابل 6 مقاعد للتحالف الذي يضم “القوات”، و3 للنادي العلماني، ومقعد لم تحسم هويته، بين تحالف “المستقبل” والنادي العلماني”.

وأضاف أن “التيار الوطني الحر” خاض الانتخابات هذا العام بمرشحين، بعدما سحبت إدارة الكلية مرشحه الثالث في كلية الفنون، بعد إقفال باب الترشيحات، من دون أن تسمح له باستبداله بمرشح آخر، فحصل على مقعد من أصل 2 رشح لهما، علمًا أن المرشح الثاني كان في كلية إدارة الأعمال، التي تعد تاريخيًا معقلًا لتيار “المستقبل”، والتي للمفارقة، تبّنت فيها “القوات” و”المستقبل” مرشحًا سوريًا مقرّبًا من النظام السوري وأدرجته ضمن حصتها. وفي النهاية خاض “التيار الوطني الحر” الانتخابات في هذه الكلية بهدف فوز التحالف، الذي كان من أركانه، لا من أجل ادعاء فوز انفرادي أو جماعي، ونشره على وسائل الإعلام، ليتبين بعدها زيفه وكذبه”.

أما في الجامعة اللبنانية الأميركية – جبيل، فحازت “القوات اللبنانية”، بحسب البيان، “في العام الماضي بالتحالف مع “المستقبل” فقط على 10 مقاعد، في حين اضطرت هذا العام إلى التحالف مع “المستقبل” و”التقدمي الاشتراكي” و”الطاشناق” للحفاظ على فوزها إعلاميًا، واضطرت للتنازل عن مقعد لـ”الطاشناق” وآخر لـ”الاشتراكي”، فحازت على 7 مقاعد، مقابل مقعد لكل من “المستقبل” و”الاشتراكي” و”الطاشناق”. أما “التيار الوطني الحر” فخاض الانتخابات العام الماضي متحالفًا مع “الاشتراكي” و”الطاشناق” و”حزب الله” وحركة “أمل” وحاز حينها على 3 مقاعد مقابل مقعد لـ”أمل”، في حين خاض “التيار” الانتخابات هذا العام متحالفًا مع الثنائي الشيعي فقط، وحاز على 5 مقاعد، 4 لـ”التيار” ومقعد للثنائي، عليه يصبح توزيع القوى الطالبية:

– 7 للقوات حاليًا مقابل 9 في العام الماضي.
– 4 للتيار حاليًا مقابل 3 في العام الماضي.
– 1 للطشناق حاليًا مقابل 0 في العام الماضي.
– 1 لحركة أمل مقابل 1 في العام الماضي.
– 1 لتيار المستقبل مقابل 1 في العام الماضي.
– 1 للاشتراكي مقابل 0 في العام الماضي”.

وتابع البيان: “في جامعة سيدة اللويزة، حققت “القوات” فوزًا معروفًا سلفًا نتيجة التسهيلات التي يحصل عليها طلاب “القوات” من إدارة الجامعة، إلا اننا نترك له ولفريق عمله المقارنة بين الأرقام التي حصل عليها كل فريق خلال العام الماضي، وهذا العام. علمًا أن “التيار الوطني الحر” كان ليحصل على 5 مقاعد إضافية، خسرها بفارق صوتين إلى خمسة أصوات”.

وأكد المكتب “أنه سيكون لحديثه تتمة بعد انتهاء كامل الانتخابات الطالبية نهاية الشهر الجاري”.