IMLebanon

افرام يقدم اقتراح قانون لاعفاء البلديات من ديون ادارة النفايات

قدم عضو تكتل “لبنان القوي” النائب نعمة افرام قانونا معجلا مكررا، يرمي في مادة وحيدة، الى “اعفاء جميع البلديات من جميع الديون المتعلقة بعملية إدارة النفايات الصلبة التي ترتبت عليها سابقا لصالح الخزينة”. ولفت بيان لمكتبه، الى ان “مبادرة افرام التشريعية أتت بعد تلمسه صعوبة وربما استحالة ترجمة “قانون الإدارة المتكاملة للنفايات” رقم8003 تاريخ24 أيلول 2018، الذي أقر ضمن سلة قوانين “تشريع الضرورة”.

واشار افرام في مؤتمر صحافي عقده في المجلس النيابي، الى أن “القانون نص على وجوب اعتماد الحلول اللامركزية في هذا المجال من قبل الإدارات المحلية، وبالتالي يتوجب تمكين الإدارات المحلية من اتمام موجباتها بموجب هذا القانون. فهي ملزمة إعداد برامج محلية لإدارة النفايات الصلبة خلال مهلة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ اقرار الاستراتيجية الوطنية لهذه الإدارة المتكاملة، وهذا الأمر يتطلب ويستوجب توفير واردات مالية لهاذه الإدارات”.

واشار الى ان “في إقرار هذا القانون، السبيل لتعزيز واردات جميع هذه الإدارات تمكينا لها من اتمام موجباتها بموجب القانون في الفترة القصيرة المطلوبة، ولهذا حمل اقتراحي صفة المعجل المكرر”. وطلب “مؤازرة الزملاء النواب في موضوع هذا الاقتراح، فلكي تكون المعالجة للنفايات كاملة وعلمية يجب تحرير البلديات من ديونها”.