IMLebanon

سامي الجميل: يختلفون على اقتسام قالب الحلوى

أعلن رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميل أن انتظار تشكيل الحكومة كان منذ اشهر ليتفق الأفرقاء، “فإذا بهم يختلفون على اقتسام قالب الحلوى وتحقيق المكاسب والحصص بدل السعي الى طرح ومناقشة رؤية تنقذ لبنان من الانهيار وتستعيد سيادته”.

وقال الجميل، خلال حفل عشاء امام الجالية اللبنانية في تورنتو-كندا: “في كل دول العالم يكلف الحزب الذي ينتصر في الانتخابات تشكيل الحكومة، وفي لبنان يجب ان يكون من الطائفة السنية، وفي كل دول العالم من يتم تكليفه يطرح مشروعه ومن يتفق معه على هذا المشروع المحدد ينضم اليه لتشكيل الحكومة ومن لا يتفق معه يذهب الى المعارضة. مشيرا الى أن “في لبنان فلا رؤية نناقشها، بل الصراع حول كيف يمكن أن نقسم قالب الحلوى، لتحقيق المكاسب”.

وعن السياسة، والانتخابات، والأحزاب، ومن يتعاطى الشأن السياسي، قال: “اذا لم يبنوا لنا هذا البلد، فلا حاجة لنا بهم، وإذا لم يضع كل من يتعاطى السياسة نصب عينيه حلماً يريد ان يحققه لمصلحة البلد، فإنه يعمل لمصلحته وليس لمصلحة البلد.”

وأضاف: “ستة الاف شاب وصبية بذلوا حياتهم في سبيل لبنان، لا ليفرح البعض بمنصب نيابي او وزاري. إن هدفنا الوحيد ان يتطور لبنان واذا لم يتم هذا الأمر، فنحن نعتبر اننا ولو فزنا في الانتخابات، لا نكون قد حققنا شيئاً.”

من جهة أخرى، رأى الجميل أن “موضوع سلاح حزب الله اصبح خارج التداول ولا أحد يأتي على ذكره بعد التسوية، التي قبض ثمنها مواقع ومراكز ووزارات”.