IMLebanon

عدوان: لا نستهدف القضاء او القضاة

اعلن رئيس لجنة الادارة والعدل النائب جورج عدوان ان جلسة اللجنة خصصت للاستماع الى وزير العدل سليم جريصاتي والقاضي جان فهد.

ولفت عدوان الى ان “جريصاتي اعطانا كتابا من مجلس القضاء الاعلى حول حضور رئيسه القاضي جان فهد ويهمني ان اوضح ان القاضي فهد تقدم بكتاب للجنة الادارة والعدل، والدعوة التي وجهناها للرئيس جان فهد بصفته رئيسا لمجلس ادارة معهد القضاء لان الاشكالية التي نطرحها تتعلق بمعهد القضاء وليس بمجلس القضاء الاعلى وتتعلق بالمباريات التي تحصل في معهد القضاء”.

وأضاف: “ابلغنا وزير العدل انه لا نستطيع ان نرد على كتاب مجلس القضاء الاعلى لانه كتاب من مصدر لا علاقة له بما نبحثه، وبالتالي لن نرد عليه. نحن معنيون بمعهد القضاء وهذا المعهد هو مؤسسة قائمة بحد ذاتها وادارة تابعة لوزارة العدل، واقول هنا ان كل ما نقوم به ينطلق من حرصنا على القضاء، ومن اجل ذلك لم نفهم تدخل مجلس القضاء وكتابه واجتماعه، لاننا نحن لم نتوجه اليه كمجلس قضاء بل على العكس اؤكد مرة اننا حريصون على القضاء وان لا يكون هناك تدخل فيه من اي جهة كانت”.

واردف: “الامور واضحة لدينا ولدى وزير العدل، ونأمل ان تكون واضحة ايضا عند القضاة، نحن لا نستهدف القضاة والقضاء، نحن نسعى ونعمل لكي نعطي معهد القضاء وادارته ما يريد من اجل ان تخضع مباراتا الدخول والتدرج لأعلى المعايير من اجل الحفاظ على معهد القضاء وتبين ان العمل لدينا سليم وصحيح كما انه يسير في المسار السليم وسنستكمل الخطوات من اجل ان توضع الامور في نصابها الحقيقي، يعني بحثنا بمسألة مباراة الدخول لجهة الشفهي والخطي لانه في الشفهي هناك امكانية استنسابية سنسعى من اجل ان تكون المباراة خطية فقط ولا يذهب الى الشفهي الا من نجح في الخطي، او الغاء الشفهي وهذا رأي جاء من هيئة التشريع والاستشارات وكان هناك رأي قانوني مهم ارتكزت عليه لجنة الادارة والعدل ووزارة العدل ومن الممكن ان نضعه موضع التطبيق ونحن سنسعى لذلك”.

واضاف: “سنستمر باستكمال الخطوات التي قمنا بها وبالتنسيق مع وزارة العدل ومعهد القضاء لانه هو المعني وفي الاسبوع المقبل سنستكمل بهذه الخطوة واعتقد انها اخذت مسارها الصحيح”.