IMLebanon

بو عاصي: تشكيل الحكومة ليس ترفًا

أكد وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال بيار بو عاصي أن “العرقلة في تشكيل الحكومة ليست آتية من “القوات اللبنانية””، مشيرًا إلى أنها “في النهاية ستتشكل، ولكن لا يجوز أن تتأخر”. وقال: “لا أحد يعرف توقيت التشكيل، إلا المعرقل الذي يجب أن يتحمل مسؤولية أفعاله”.

واعتبر بو عاصي، في حديث لراديو “دلتا”، أن “تشكيل الحكومة ليس ترفًا، ولذا على المعادلة القائمة أن تتغير لتسهّل أمور التشكيل”، لافتًا إلى أن “الهم الأساسي ليس المجتمع الدولي والتزاماتنا معه، بل الشعب اللبناني الذي منحنا ثقته، ولم نستطع تشكيل حكومة حتى الآن”.

وأمل بو عاصي في أن “تكون هناك اجتماعات لمجلس الوزراء في الحكومة المقبلة من أجل السياسة العامة، وليس فقط للتصديق على جدول الأعمال”، مؤكدًا أنه سيحاسب الحكومة المقبلة على أدائها فور انتهاء مهامه الوزارية، لأن هذا من واجبه كنائب “إذ لا يجوز السكوت عن أية مخالفات”.

وعن تداعيات العاصفة التي ضربت لبنان في الساعات الـ24 الماضية، رأى بو عاصي أن “المشكلة ليست بالعواصف، بل بالطريقة التي تحضر بها الدولة المواطنين لاستقبال هذا الطقس”، مشيرًا إلى أن “الدولة تعمل من دون تخطيط. واذا استمرت بهذه الادارة، لن نصل إلى مكان، لاسيما أن البلد يفتقد إلى البنى التحتية والصيانة والتخطيط”.

وعن ملف النازحين السوريين، جدد بو عاصي التأكيد أن “خيار بقائهم في لبنان ليس بخيار وارد، ولا حل إلا بعودتهم إلى بلادهم في أسرع وقت”، وقال إن “وجود نازحين في لبنان مهما اختلفت جنسياتهم يغيّر تكوينه، ولن يكون لبنان الذي نعرفه. لقد قمنا بواجباتنا تجاههم”.

وفي ما خص الشؤون الاجتماعية، رفض بو عاصي “تسييسها وإدخالها بصراع السلطة”، موضحًا أن اهتمامه بـ”الشؤون الاجتماعية لن يتغيّر، بل سيكون نائب بعبدا ونائب الأمة، وسيحمل هموم الشؤون في عمله البرلماني”.

وأشار إلى “أننا خفّضنا بطاقات الفقر، بعد تعذر إمكان تأمين الخدمات التي يجب أن تقدمها البطاقة. ولذا، قمنا بتصنيف العائلات لاختيار الـ44 ألف عائلة أكثر فقرًا لمساعدتهم من خلال البطاقة و10 آلاف عائلة البطاقة الغذائية. وبعد جهود، استطعنا رفع هذا العدد إلى 15 ألف عائلة. ونقصد بالأكثر فقرًا العائلات التي لا يتجاوز مدخولها الـ3 دولارات يوميًا”.