IMLebanon

عون عرض وفرعون تمثيل الروم الكاثوليك في الحكومة

أشار وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون، بعد زيارته رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا، إلى أنهما عرضا “موضوع تمثيل الروم الكاثوليك في الحكومة بعدما ترددت معلومات عن وجود عقدة قد تظهر في آخر محطات التأليف حول الحقائب التي ستسند للوزراء الكاثوليك الذين يحق لهم في الحكومات الثلاثينية تسلّم ثلاث وزارات وحقيبتين على الأقل، حسب مبدأ التأليف المتفق عليه منذ اتفاق الطائف وبعده”.

وأكد فرعون ثقته وثقة بطريرك الروم الملكيين الكاثوليك البطريرك يوسف عبسي “الكاملة برئيسي الجمهورية العماد ميشال عون والمكلف سعد الحريري وسائر المرجعيات في إيجاد الصيغ التي تمنع حصول أي إجحاف في حق الطائفة الكاثوليكية او غيرها”، مضيفًا: “أكد لي فخامة الرئيس، وقبله دولة الرئيس المكلف، الحرص الكامل على احترام وثيقة الوفاق الوطني ومندرجاتها ومنها حقوق الطوائف، بالرغم من أنه يوجد اليوم بعض الخروقات للأصول وأسلوب التعاطي لبعض الأطراف مع مسار التأليف”.

وأمل فرعون في أن “يجري النقاش والاتفاق بين الأطراف السياسية خلال الوقت الضائع قبل التأليف بالإصلاحات الضرورية التي يجب أن تطبق فور تشكيل الحكومة للتصدي للأزمة المتفاقمة التي باتت تهدد القطاعين العام والخاص والأوضاع الاجتماعية على حد سواء”، ذاكرًا أن “أعضاء السينودس المقدس لطائفة الروم الكاثوليك سيزورون رئيس الجمهورية خلال الأيام المقبلة”.

ومن جهة أخرى، استقبل الرئيس عون، في حضور وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال سليم جريصاتي وسفير فرنسا برونو فوشيه، رئيس البعثة العلمانية الفرنسية فرنسوا بيري والمدير العام للبعثة جان كريستوف دوبير وممثلة البعثة في لبنان أندره الداعوق.

وعرض بيريه خلال اللقاء دور “مدارس البعثة العلمانية الفرنسية في لبنان منذ 110 سنوات ما يؤكد تعلق بلبنان وبدوره الرائد”.

وتطرق البحث إلى أوضاع مدارس البعثة في لبنان “في ضوء التطورات التي رافقت إقرار سلسلة الرتب والرواتب”.

ونوه عون بـ”عمل البعثة العلمانية الفرنسية وصروحها التربوية المنتشرة في لبنان”، مؤكدًا “المساعدة في تذليل الصعوبات التي يمكن أن تعترض دورها التربوي”.

كما استقبل عون سفير لبنان لدى الجزائر محمد محمود حسن الذي عرض مع رئيس الجمهورية العلاقات اللبنانية – الجزائرية.