IMLebanon

عون: الادعاءات عن وجود مصانع اسلحة لا اساس لها

أكد رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون ان “لبنان ملتزم المحافظة على الاستقرار على طول الحدود وتطبيق القرار 1701، في وقت تواصل فيه اسرائيل انتهاك السيادة اللبنانية في البر والبحر والجو، غير آبهة بالقرارات الدولية الصادرة عن مجلس الامن والامم المتحدة”.

وأبلغ عون، المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان برنيل داهلر كارديل، خلال استقباله لها في قصر بعبدا، ان “الادعاءات الاسرائيلية عن وجود مصانع اسلحة ومخابىء سرية في عدد من الاماكن اللبنانية لا اساس لها من الصحة، وان اركان السلك الدبلوماسي المعتمدين في لبنان رافقوا وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في جولة تأكدوا خلالها من عدم صحة هذه الادعاءات. كذلك فان قيادة “اليونيفيل” نفت ان تكون هناك اسلحة في مناطق وجود منظمة الاخضر بلا حدود”.

واطلع  عون كارديل على المبادرة التي اطلقها في الامم المتحدة “لانشاء اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار في لبنان”، مشيرا الى انه قدم الى الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس “تقريرا مفصلا عن اهداف الاكاديمية، وابزرها: تعريف الانسان بالاخر وخصوصا الشباب وقيام حوار بين الثقافات والاديان في هذه المنطقة بالذات، والتكامل مع دور لبنان الريادي في الفرانكوفونية وكصلة وصل بين الشرق والغرب”.

وقال رئيس الجمهورية: “ان دولا عدة رحبت بالمبادرة مثل فرنسا والفاتيكان وسويسرا”، معربا عن امله في “ان ترعاها الامم المتحدة”.

وأكد عون على “موقف لبنان الداعي الى عودة النازحين السوريين الى بلادهم”، لافتا الى ان “عمليات العودة الطوعية التي تحققت حتى الان باشراف الامن العام اللبناني اتت بناء على طلب النازحين السوريين الذين لم ترد منهم اي معلومات عن مضايقات تعرضوا لها بعد العودة”، داعيا المجتمع الدولي الى “المساعدة على تأمين هذه العودة”.

على صعيد آخر، منح رئيس الجمهورية المونسنيور كميل مبارك، وسام الارز الوطني من رتبة ضابط، خلال احتفال اقيم في قصر بعبدا، في حضور افراد عائلة المكرم، اضافة الى عدد من الشخصيات السياسية تقدمهم نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي والنائب نقولا صحناوي والنائب السابق مروان ابو فاضل ورئيس الرابطة المارونية النقيب انطوان اقليموس ورئيس الرابطة السريانية حبيب افرام ورئيس بلدية الحدث جورج عون وعدد من اصدقاء المونسنيور مبارك. واتى هذا التكريم تقديرا لمسيرة طبعت حياة المونسنيور مبارك واشرقت في مجالات عدة.