IMLebanon

الإعلان عن اجتماع أمني لبناني – سوري في جوسية

عقدت اللجنة الفرعية العسكرية الأمنية المشتركة وبناء على دعوة الأمانة العامة للمجلس الاعلى السوري اللبناني، اجتماعا في مركز الهجرة والجوازات في جوسية، بحضور ضباط من الأمن العام اللبناني والجمارك ومخابرات الجيش وامنيين من لبنان وسوريا، وبمشاركة مدير العلاقات العامة في المجلس الاعلى أحمد الحاج حسن، وكان نقاش حول تطوير أطر التعاون والتنسيق بين الأجهزة السورية واللبنانية على طرفي الحدود وعرض المنافذ غير الشرعية التي يسلكها المهربون والبحث في سبل إغلاقها.

وتم الاتفاق على الاتصال والتواصل الدائم بين مكتبي التنسيق في الجيش اللبناني ومكتب التنسيق والتعاون العسكري والامني على طرفي الحدود في حال حدوث اي مشكلة لحلها على الفور.

وأكد الجانبان على التنسيق والتعاون لحل كافة المشاكل وخاصة عبر معبر جوسية الحدودي، واقترح الجانب السوري منح بطاقات تحول على طرفي الحدود وحول إمكانية إعفاء الفلاحين والمزارعين والطلاب القاطنين على جانبي الحدود من الرسوم عبر المعابر النظامية شريطة التعامل بالمثل. وتم الاتفاق بين الجانبين على تكليف الدوريات تشديد المراقبة على طرفي الحدود وتعزيز النقاط الثابتة، واقترح الجانب السوري تقريب النقاط العسكرية البعيدة عن الحدود من الجانب اللبناني وإقامة دوريات للجنة العسكرية الأمنية المشتركة لوضع آلية لمنع ومكافحة التهريب.