IMLebanon

سفيرة الاتحاد الأوروبي: الاتحاد سيستمر في دعم لبنان

بمناسبة افتتاح مشروع “الدعم التقني لتحديث الصفقات العمومية في لبنان” الممول من الاتحاد الأوروبي، نظم مكتب وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية في حكومة تصريف الاعمال عناية عز الدين، مؤتمر “تحديث الصفقات العمومية: انجازات وآفاق”، في السراي الكبير، لتسليط الضوء على تحديث نظام الصفقات العمومية في لبنان.

وأعلنت عز الدين “اختتام خمس سنوات من العمل الدؤوب، قائلةً: “عمل راكم إنجازات اضيفت الى إنجازات سابقة وأعد العدة لتحقيق أهداف أبعد مدى، الحكم الرشيد، حكم يستمر ويراكم ويحقق ويمهد الطريق بشكل مستمر. الحكم الرشيد، حكم يستنبط القوة من كل مكامنها ليتم النمو والتطور”.

اضافت: “إنكبت نخبة من أخصائيي وخبراء الصفقات العمومية في لبنان بمشاركة فريق عمل متخصص في مكتبنا وبمؤازرة فريق عمل أجنبي ومحلي، على قيادة المشروع لتحقيق أهدافه.”

وتابعت: “بالرغم من التحديات والعراقيل، تمكنا من إصدار أول شرعة للنزاهة في الصفقات العمومية؛ إنجاز أول برنامج متكامل للتوريد الإلكتروني، بإمكان أي إدارة أو مؤسسة عامة أو بلدية الإستفادة منه مجانا؛ إعداد وتنفيذ سلسلة متكاملة من الدورات التدريبية المتقدمة، إعداد دفاتر شروط نموذجية لمختلف أنواع الصفقات، وإنجاز دليل تطبيقي للصفقات العمومية ودليل للممارسات الفضلى”.

من جهتها، اعتبرت سفيرة الاتحاد الأوروبي كريستينا لاسن أن “تحديث الصفقات العمومية واحد من أهم الوسائل لمكافحة الفساد وتجنبه”.
وشددت على أن “الاتحاد الأوروبي سيستمر في دعم لبنان في جهوده لبناء مؤسسات فاعلة وتسهيل الوصول إلى الخدمات لجميع مواطنيه وفي مكافحة الفساد”.

يشار إلى أن هذا البرنامج الممول من الاتحاد الأوروبي بأكثر من 1.6 مليون يورو، هو جزء من برنامج تخطيط السياسة والحوكمة للاتحاد الأوروبي بالتعاون مع الحكومة اللبنانية. ويهدف إلى إدخال التخطيط الاستراتيجي والإدارة الحديثة للموارد البشرية في الإدارة اللبنانية، مع اعتماد مبادئ الحوكمة الرشيدة لتمكين المواطنين من الوصول بشكل أفضل إلى الخدمات العامة والمعلومات.