IMLebanon

رئيسة لجنة الشؤون الخارجية الفرنسية: لتشكيل حكومة سريعا

تابع الوفد النيابي اللبناني في فرنسا برئاسة رئيس لجنة الصداقة اللبنانية-الفرنسية النائب سيمون أبي رميا، جدول أعماله ولقاءاته مع المسؤولين الفرنسيين في باريس.

واطلع النائب برونو ستودر، رئيس لجنة التربية والثقافة في المجلس النيابي الفرنسي، الوفد على أهم القوانين التي تدرس في اللجنة، وتم التأكيد على أهمية التكامل والتنسيق على الصعيد التربوي والثقافي بين لبنان وفرنسا نظرا للتقارب الثقافي الكبير بين البلدين.

واستكمل الوفد جولته في مجلس النواب الفرنسي، فحضر جلسة “لجنة التنمية المستدامة وترتيب الأراضي “النيابية واجتمع مع مدير المتحف الوطني بيار دوبروي.

وبحث الوفد مع مدير دائرة الاقتصاد والتقييم العلمي في المجلس النيابي الفرنسي جاك لوز الآليات والوسائل المعتمدة في التشريع وسن القوانين.

ثم انتقل الوفد للقاء رئيسة “وحدة التعاون بين المجالس النيابية” ماري فيغورو، واطلع منها على السياسات العامة للدولة الفرنسية وتقييمها وعلى الآليات التي يطبقها مجلس النواب الفرنسي عند مراقبته أعمال الحكومة.

بعدها التقى الوفد رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في المجلس النيابي الفرنسي ماريال دو سارنيز التي كانت قد زارت لبنان أخيرا.

فشاركت تجربتها وانطباعتها عن لبنان مع الوفد اللبناني. وأدلى اعضاء الوفد اللبناني بمداخلات عن الملفات الاقليمية الداخلية. بدورها شددت دو سارنيز على وجوب تشكيل الحكومة سريعا حتى يبدأ المجتمع الدولي بتنفيذ التزاماته وفق مؤتمر “سيدر”.

ثم التقى الوفد النيابي اللبناني مع نواب لجنة الصداقة البرلمانية الفرنسية-اللبنانية برئاسة النائب لويك كيرفران، وأعيد التأكيد على التكامل بين المجلسين والبلدين. كما عبر كيرفران عن سروه بدعوة النائب ابي رميا لزيارة لبنان، ووعد بتلبيتها.

وختم الوفد اللبناني يومه الثالث بعشاء مع سفير لبنان في فرنسا رامي عدوان، الذي قال: “لقد أفادنا الكثير الاطلاع على التجربة الفرنسية في التشريع ومراقبة اعمال الحكومة وتشاركنا معا واتفقنا على تفعيل التعاون في مجالات مختلفة كالتربية والبيئة والتنمية”.

ويتابع الوفد، الخميس، جدول أعماله ولقاءاته لليوم الرابع والاخير في فرنسا.