IMLebanon

حقن البلازما للشعر.. هل تمنع تساقطه؟

كتبت جنى جبّور في “الجمهورية”:

لشعر الرأس أهمية كبيرة في مظهر وجاذبية كل من الجنسين، فنرى النساء يلجأن الى وصلات الشعر الاصطناعية لزيادة كثافة شعرهنّ، بينما يتوجّه الرجال الى زراعة الشعر لإخفاء مشكلة الصلع لديهم. الّا أنّ التطوّر الطبّي وضع قيد التداول حقن البلازما للشعر التي تعالج مشكلة التساقط وتحدّ منها وتنمّي البصيلات وتغذّيها. فهل أنتم مرشّحون لهذا الإجراء؟

انتشر استخدام حقن البلازما للشعر «Prp» في الطب التجميلي لحشو الوجه وعلاج الندبات والضمور فيه واعادة نضارة البشرة وتحفيزها على إنتاج الكولاجين والألياف المرنة الموجودة فيها، اضافةً الى استخدمات طبية اخرى كالتئام الجروح ولمرضى السكري ومعالجة مشكلات العقر وغيرها.

كذلك، تحقن البلازما في فروة الرأس لإعادة نموّ الشعر وتجديد الخلايا المسؤولة عن نموه والمحافظة على البصيلات وحيويتها.

لمعرفة تفاصيل هذا الاجراء التجميلي، حاورت «الجمهورية» رئيس قسم الجلد في مستشفى جبل لبنان الدكتور روي مطران الذي قال: «تقوم هذه التقنية على تحفيز انقسام الخلايا الجذعية التي تقوم بدورها على الانقسام والتكاثر. وتعتمد على سحب كمية دم بسيطة من المريض ووضعها في أنابيب معقمة معدّة خصيصاً لهذا الغرض، لتوضع بعدها في جهاز مخصص لعملية الفصل هذه، حيث تُفصل كريات البلازما الغنية بالصفائح الدموية عن كريات الدم الحمراء، ويقوم الطبيب بحقنها في جلدة الشعر، لتقوية البصيلات وتأمين نموّها بشكل افضل».

هل أنتم مرشحون؟

تتعدد أسباب تساقط الشعر وتختلف من شخص لآخر، فيمكن أن تكون الأسباب وراثية، أو بسبب الضغط والتوتر العصبي، أو بعض المشكلات الصحية وغيرها… فمَن هم المرشحون لحقن البلازما في الشعر؟

يجيب د. مطران «يمكن للجميع اللجوء الى هذا الاجراء، ولكنها بالطبع تَعني بشكل خاص الاشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر فيمكن أن يستعملوا حقن البلازما بالاضافة الى علاجات اخرى للحدّ من هذه المشكلة، او يمكن استعمال هذه الحقن للوقاية من تساقط الشعر أو لتقويته. في المقابل، ننصح الذين يعانون من التهابات بكتيرية في جلدة الرأس أو مشاكل صحية او صدفية أن يبتعدوا عن حقن البلازما للحدّ من مضاعفة نسبة الالتهابات لديهم».

الكلفة

تُعتبر حقن البلازما من الاجراءات السهلة التي تجرى في العيادة دون الحاجة الى التخدير، وبحسب د. مطران «لا توجد تأثيرات جانبية لحقن البلازما شرط القيام بها بالشكل الصحيح، واشدد على أنّ اختصاصيّي الجلد هم المخولون وحدهم القيام بهذه الحقن. وتختلف فعالية الحقن اجمالاً بين الشخص والآخر، فالذين يعانون من مشكلات صحية مثل نقص في الحديد او مشكلات الغدّة، لن تفيدهم الحقن الى حين قيامهم بعلاج مشكلتهم الاساسية، بينما الاشخاص الأصحّاء تصل الفعالية الحقن لديهم الى الـ50 والـ60 في المئة، فينمو شعرهم ويصبح اكثر سماكة وتتغذى البصيلات.

من جهة اخرى، على الشخص تكرار الحقن كل 6 اسابيع أو 3 اشهر كحدّ اقصى، لمدّة 3 الى 4 مرات، وتختلف الكلفة بحسب الطريقة المستخدمة ولكنها تراواح إجمالاً بين الـ300 والـ400$».

نصائح للنساء والرجال

يعدّ استخدام حقن البلازما للشعر المتساقط من الحلول الحديثة الأمثل بالنسبة للكثير من النساء والرجال، ولكن يوصي د. مطران ببعض النصائح قبل الإقبال على الحقن، اهمها «معرفة أنّ الـ«PRP»، ليست سحراً ولكنها فعّالة جدّاً في حال لم يكن الشخص يعاني من ايّ مشكلة طبية. واشدد على ضرورة أن يبحث كل فرد عن المشكلة الاساس التي سبّبت تساقط شعره ومعالجتها قبل القيام بأيّ إجراء. من هنا انصح النساء على التأكد من وجود مشكلات في الحديد او في الغدّة. أمّا الرجال، فمن المهم جدّاً أنّ يعلموا أنّ شعرهم يتساقط بسبب التغيرات الهرمونية، ما يحتّم معالجة هذه التغيرات ودعمها بحقن البلازما لتقوية بصيلات الشعر أو لينمو الشعر بطريقة اسرع».