IMLebanon

الجميّل: ملف المدارس الرسمية من أولويات “الكتائب”

أكد رئيس “حزب الكتائب اللبنانية” النائب سامي الجميّل أن “ملف المدارس الرسمية هو من أولويات حزب الكتائب”، مشيرًا إلى أن “في البرنامج الانتخابي لعام 2018 الذي حمل اسم مشروع 131 ورد بند أساسي يتعلق بالمدرسة الرسمية وضرورة دمجها لتحسين أدائها وجودتها”.

واعتبر الجميّل، في المؤتمر التربوي الأول بعنوان “المدرسة الرسمية نحو الأفضل”، أن “المدرسة الرسمية لا يفترض أن تكون درجة ثانية أو للفقراء أو لمن ليس لديهم القدرة على إدخال أولادهم المدارس الخاصة”، مشيرًا إلى أن “في باريس مثلًا المدرسة الرسمية هي الأهم، كالليسيه التي هي من أشهر المدارس، كما الجامعة الرسمية في فرنسا والتي هي أعظم الجامعات”.

وأضاف: “في لبنان للأسف تحولت المدرسة على مدى الوقت إلى محسوبيات ودخلت في منطق الزبائنية للحياة السياسية، كل واحد يفتح دكانة في المنطقة ليقول أنه أنشأ مدرسة رسمية يكون فيها 50 إلى 60 تلميذًا وتكلّف الدولة 10 مرات أكثر مما يجب حتى تصبح عبئًا على الدولة والتعليم بشكل عام”.

ولفت الجميّل إلى أن “الحل هو أن تضع الدولة مخططًا توجيهيًا وأن تقرر أين يجب إنشاء مدرسة وأين لا يجب، وإقفال المدارس الملاصقة وجمعها في إطار مدرسة واحدة، بهذه الطريقة نخفض الكلفة على الدولة ونحسن المدرسة من حيث التجهيز والبناء وعدد التلاميذ والأساتذة. وبدل وجود 44 مدرسة في المتن يصبح هناك 15 أو 20 مدرسة، لكن شرط أن تكون بجودة عالية وتنافس المدارس الخاصة”.

ورأى أن “على وزير التربية المقبل، وبدل إضاعة الوقت، وضع مخطط توجيهي والبدء بتنفيذه من أجل تجميع المدارس لتحسين مستوى المدرسة الرسمية”.