IMLebanon

لجنة الاقتصاد: قلقون حيال أزمة هيبة الدولة

تمنى رئيس لجنة الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط جلسة النائب نعمة افرام أن “تبصر الحكومة النور قبل الأعياد وأن تكون فاعلة ومنتجة وقادرة على مكافحة الفساد وتنفيذ القوانين والعمل الدؤوب على تحقيق الإصلاحات”.

كلامه جاء خلال جلسة للّجنة بحضور النواب الأعضاء ورئيس هيئة التفتيش المركزي القاضي جورج عطية الذي أطلعهم على “أهم ما توصّل إليه في ملف رسم هيكلية الدولة وتحديد أرقام واضحة عن عدد الموظفين في القطاع العام”.

وأشار افرام إلى أن “اللجنة قلقة حيال “أزمة الهيبة” التي تعانيها الدولة، بحيث واجه التفتيش المركزي مماطلة من بعض الوزارات في عدم الرد”، طالبًا منها “بإلحاح التعاون بجدية أكثر للوصول إلى أرقام حقيقية وتكوين فكرة واضحة عن هيكلية الدولة”.

ولفت إلى أن “هناك شرذمة في التسلسل الإداري الأمر الذي سيؤخذ علاجه في الاعتبار عند التطرق إلى موضوع الهيكلية في الدولة اللبنانية”، مؤكدًا أن “نظام الشراء العام في لبنان في حاجة الى إعادة النظر في مسار عمله وفي طريقة إدارة المناقصات على مستوى الوزارات الصغيرة”.

وكشف عن “اقتراح لإنشاء مركز لمشتريات الوزارات المركزية والنظر في إمكان طرحه كمشروع قانون”.

وذكر أن “التفتيش المركزي طلب من البلديات والإدارات الرسمية نسخًا من كل التلزيمات القائمة كي يتسنى له إمكان مراقبتها”، مشددًا على “دعم اللجنة الكامل لخطة التفتيش المركزي، وتكثيف الاجتماعات مع الوزارات كافة للاطلاع على خطط العمل المحضرة للسنة المقبلة”.