IMLebanon

نصائح لقيادة آمنة في حالات الضباب الشديد

كتب شادي عواد في صحيفة “الجمهورية”:

يواجه سائقو السيارات خطراً كبيراً أثناء القيادة في الحالات الجوية المتقلبة، ولاسيما في حالات الضباب التي تجعل درجة الرؤية شبه منعدمة ولا تتعدّى الأمتار القليلة.

يكثر في فصل الشتاء الضباب في الجبال والقرى، ويجعل طرقاتها غير واضحة المعالم، ما قد يؤدي إلى حوادث خطيرة. ولتجنّب وتقليل هذه المخاطر، هنالك بعض الإجراءات التي يمكن القيام بها لضمان قيادة آمنة في حالات الضباب الشديد وهذه أبرزها:

تقليل السرعة 
يمنح الضباب إحساساً غير دقيق بشأن السرعة بسبب انعدام الرؤية الكافية للسائق التي يحدّد بها غريزياً سرعة السيارة وفقاً للمشهد المحيط بالسيارة. لذلك من المهم جداً خفض السرعة عند الدخول في المناطق الضبابية.

خفض إضاءة المصابيح الأمامية 

يمتلك الضباب القدرة على امتصاص الضوء وعكس الأنوار المسلطة باتجاه السائق، ما يؤدّي إلى زيادة ضعف الرؤية الأمامية، لذلك ينصح بالاعتماد على الأنوار المنخفضة ومصابيح الضباب، التي تعمل على إنارة المستوى القريب والمنخفض من الطريق. وفي السيارات المجهّزة بمصابيح للضباب، من المهم إضاءتها في هذه الظروف لأنها تساهم في جعل السيارة واضحة للسيارات الأخرى نظراً لشدة الإضاءة التي تنتجها.

تشغيل إشارات التنبيه 

من المهم أثناء القيادة في المناطق الضبابية، تشغيل إشارات التنبيه الأربع، التي تُعتبر من الأضواء المهمة التي يمكن ملاحظتها في الضباب. ويعود ذلك إلى أنّ ضوء المؤشرات الأصفر لديه القدرة على اختراق مجال أكبر في الضباب، ما يجعل السيارة مرئيّة عن مسافة أبعد للسائقين الآخرين.

استخدام حافة الطريق الأيمن 

يقترح العديد من الخبراء استخدام حافة الطريق من الناحية اليمنى أو خطوط الطريق كدليل للسائق للحفاظ على المسار، والانتباه للتقاطعات المقبلة لتجنّب الحوادث. وهنا من المهم الإشارة إلى أنّ هذا الإجراء يعتمد على هندسة الطريق، ويجب القيام بحرص عند القيام بهذا الإجراء كون غالبية الطرق اللبنانية الجبلية تفتقر لخطوط واضحة تحدد حدودها ومعالمها.

عدم التوقف في منتصف الطريق

إنّ التوقف في منتصف الطريق في حالات الضباب يؤدي في غالب الأحيان إلى حوادث سير، على اعتبار أنّ السيارات القادمة من الخلف تعاني من انعدام الرؤية، لذلك ينصح باستخدام إشارات ضوئية قوية أو استخدام كشافات الضباب الخلفية في حالات الوقوف الاضطراري ووضع مثلث التنبيه أقله على بعد 50 متراً خلف السيارة، لإعطاء السائقين الآخرين وقتاً ومسافة كافية للتوقف أو للتجاوز.

عدم التجاوز 

من المهم أثناء القيادة في الضباب عدم تجاوز السيارات التي تسير أمامكم حتى لو كانت تسير ببطء، لأنّ التجاوز في ظلّ ضعف أو انعدام الرؤية، يعدّ مناورةً فائقة الخطورة وقد تؤدي إلى اصطدامات أمامية مباشرة مع السيارات الآتية من الجهة المقابلة.