IMLebanon

خريس: تشكيل الحكومة “لا يشيل الزير من البير”

أشار عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب علي خريس إلى أننا “سمعنا كلاما من الرئيس نبيه بري يوم الأربعاء الماضي عن أننا دون الصفر على مستوى الاقتصاد والوضع بشكل عام، في ظل عدم تشكيل حكومة. رحمة بالمواطن يجب أن تبصر الحكومة النور وليعرف كل إنسان حجمه. كل يوم نسمع في الإعلام اقتراحات حلول للمشكلة الحكومية لم يبصر منها أي حل النور”.

وسأل، خلال استقباله في مكتبه في صور فاعليات وشخصيات ووفودا من المنطقة: “من فركش الأمور التي طرحت قبل التشكيل الأخير، فكل العقد كانت حلت ما عدا عقدة اللقاء التشاوري؟ تشكيل الحكومة “لا يشيل الزير من البير” لكنه يؤمن الحد الأدنى من الاستقرار ويضع العجلة على السكة لكي يتحرك القطار إلى حد ما نحو الغد الأفضل. أين دولة المؤسسات؟ هناك بلد لكن لا وجود لدولة المؤسسات”.

ورأى أن “التحرك في الشارع بالنسبة إلى التظاهرات أو الاعتصامات وسواها، أمر نحذر من خلاله من أن يندس فيه طابور خامس، ونتخوف مثل غيرنا من حوادث أمنية، وهذا غير مستبعد في أثناء أي تظاهرة أو تحرك في الشارع، لذلك أي حركة في الشارع يجب أن يحسب لها حساب”.

وأردف: “ليس المهم أن ندعو إلى تظاهرة، إنما المهم الاستمرارية، فالناس تريد أن تأكل العنب لا أن تقتل الناطور. ورغم كل هذا نؤيد مطالب الاتحاد العمالي العام ونتبناها بالكامل، كما أن المطالب الشعبية محقة أيضا، فالوضع الاقتصادي سيىء والبطالة حدث ولا حرج، وليس من مؤسسة تعمل بشكل صحيح”.

وأعلن أن “حركة أمل والمقاومة جاهزتان لمواجهة أي اعتداء من العدو الإسرائيلي على لبنان، وعلى رغم التهديدات الإسرائيلية المتكررة، لن تقدم إسرائيل على اعتداء أو عمل عسكري واسع كالسابق في تموز أو غيره. أستبعد هذا الأمر رغم وجود خروقات جوية وبحرية وبرية، والاعتداء الذي حصل أخيرا على سوريا انطلقت فيه صواريخ إسرائيلية من لبنان ما يشكل خرقا إسرائيليا واضحا”.

وختم: “نتنياهو يهرب من فضائحه وفساده وزوجته إلى استخدام موضوع الأنفاق ضد لبنان والهروب من الفساد يتجه إلى موضوع الأنفاق”.