IMLebanon

الاجتماع العسكري الثلاثي ناقش موضوع “الأنفاق”

جدّد رئيس بعثة اليونيفيل اللواء ستيفانو ديل كول دعوته الأطراف لـ “مواصلة العمل من خلال آليات التنسيق التي تضطلع بها اليونيفيل للحفاظ على الاستقرار العام”.
وقال، خلال الاجتماع العسكري الثلاثي العادي الأول لعام 2019 في موقع الأمم المتحدة في رأس الناقورة: “أطلب مجددا من الأطراف الاستفادة الكاملة من ترتيبات الارتباط والتنسيق التي تضطلع بها اليونيفيل”.
وأضاف: “أي نشاط بالقرب من الخط الأزرق ينبغي ألا يكون مفاجئا، بحيث يتم الإخطار عنه بشكل مسبق وكاف لإتاحة المجال لليونيفيل إبلاغ الطرف الآخر حسب الأصول وحتى يمكن وضع ترتيبات أمنية منسقة لمنع وقوع الحوادث أو الانتهاكات”.

وتابع: “كما تم اطلاع الأطراف على آخر ما توصل إليه التحقيق المستقل الذي أجرته اليونيفيل والذي أكد وجود أربعة أنفاق، اثنان منها يعبران الخط الأزرق في انتهاك لقرار مجلس الأمن الدولي 1701 (2006)، مع الإشارة إلى أن اليونيفيل تواصل اتصالاتها الوثيقة مع كلا الجانبين في هذا الصدد بينما تستمر العمليات.
واستعرض رئيس بعثة اليونيفيل تطورات عام 2018، وأشار إلى أنه “على الرغم من التحديات، فقد كان هناك العديد من النجاحات”، مثنيا على الأطراف “لالتزامهم المستمر بالقرار 1701″، مضيفا: “لكي نمضي قدما، هناك حاجة للبناء على هذه الإنجازات والعمل على حلول أكثر استدامة للمشاكل التي طال أمدها على طول الخط الأزرق”.
كما تركزت المناقشات على “موضوع الأنفاق والأعمال الهندسية الجارية بالقرب من الخط الأزرق”.
وختم: “كما تطرقت المناقشات في الاجتماع الثلاثي إلى الانتهاكات الجوية والبرية، بالإضافة إلى قضايا أخرى تتعلق بالقرار 1701 وقرارات مجلس الأمن”.