IMLebanon

لقاء في البترون حول أوضاع الصيد البحري

نظمت تعاونية صيادي الأسماك والسياحة والتراث في البترون لقاءً حواريًا مع المدير العام في وزارة الزراعة المهندس لويس لحود، حول أوضاع قطاع الصيد البحري في لبنان، في معهد علوم البحار – ميناء البترون.

حضر اللقاء وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل وعضو “تكتل الجمهورية القوية” النائب فادي سعد.

وعرض لحود “خطة وزارة الزراعة لتطبيق الصيد البحري في لبنان، ومشاكل القطاع والحلول والآليات اللازمة، لتطوير قطاع الصيد البحري في لبنان”، داعيًا الصيادين في البترون إلى “التعاون مع كل صيادي المناطق اللبنانية، وتوحيد مطالبهم لتقديم الحلول المناسبة لها”.

وهنّأ التعاونية على “توافق أعضائها على الرئيس المقبل في الانتخابات المقبلة 20 الشهر الجاري”.

وأشار إلى أن “وزارة الزراعة تقوم عبر مراقبي الأحراج والصيد يوميا بتسطير محاضر ضبط بالمخالفات المتعلقة بالصيد البحري”.

وشكر “الأحزاب والتيارات السياسية في البترون، على احتضانها ورعايتها للصيادين”، متمنيًا “إبعاد السياسة عن قطاع الصيد البحري في لبنان”.

ومن جهته، أكد سعد “دعم مطالب صيادي الأسماك”، لافتًا إلى “سعي تكتل “الجمهورية القوية” لتبني كل الإجراءات اللازمة لحل مشاكل الصيد والصيادين في لبنان، وحماية هذا القطاع وتعزيزه”، مشيرًا إلى أن “الصيد البحري في لبنان، وخصوصًا في البترون، هو جزء من تاريخنا وتراثنا”.

وثمّن “نشاط ودينامية المدير العام لويس لحود ووقوفه الدائم إلى جانب الصيادين في كل المناطق اللبنانية”.

وبدوره، بارك باسيل “التوافق على اللجنة الإدارية الجديدة للتعاونية، وتوافق الصيادين على انتخاب جورج مبارك رئيسا للتعاونية”، مثمّنًا “جهود أعضاء الهيئة الحالية”، مشيدًا بـ”جهود المدير العام للزراعة في سبيل تسويق الإنتاج الزراعي في الأسواق المحلية والخارجية، ولتطوير قطاع الصيد البحري، ودعمه للصيادين في مختلف المناطق اللبنانية”.