IMLebanon

اللجنة العليا المنظمة للقمة العربية تستكمل تحضيراتها

في إطار التحضيرات الجارية لانعقاد القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في بيروت بكل فعالياتها ابتداء من غد الخميس، عقد  في مقر القمة في الواجهة البحرية في بيروت (Sea Side Arena) اجتماع موسع ضم أعضاء المفارز السباقة للدول المشاركة في القمة الذين وصلوا إلى بيروت، حيث اطلعوا من رئيس اللجنة الإعلامية والناطق باسم القمة رفيق شلالا والمنسق العام للقمة العميد جوزف نحاس على الترتيبات المتخذة والاجراءات المتصلة بالقمة اللوجستية والأمنية والتنظيمية والاعلامية.

وجال أعضاء المفارز السباقة التي تضم ممثلين عن المراسم والأمن والإعلام في قاعات القمة بدءا من مكان استقبال الرؤساء وصالون الانتظار الخاص بهم والصالون الكبير والقاعة الكبرى ومركز الإعلام، إضافة إلى الغرف التي ستضم اللقاءات الثنائية.

وقد أبدى أعضاء المفارز السباقة ارتياحهم للإجراءات والتدابير التنظيمية المتخذة.

وأذاعت اللجنة الإعلامية برنامج فعاليات القمة ابتداء من يوم الخميس 17 كانون الثاني وحتى الأحد 20 منه، وفق الآتي:

يوم الخميس 17/1/2019: اجتماع اللجنة المعنية بالمتابعة والإعداد للقمة على مستوى كبار المسؤولين في فندق فينيسيا وفق البرنامج التالي:

– من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 12 ظهرا: مناقشة بنود مشروع جدول الأعمال.

– من الساعة 14 وحتى الساعة 14،30: الجلسة الافتتاحية التحضيرية للقمة وهي جلسة علنية للمندوبين وكبار المسؤولين للقمة، تتخللها كلمات لكل من: رئيس وفد المملكة العربية السعودية (رئاسة الدورة الثالثة للقمة)، رئيس الوفد اللبناني (رئاسة الدورة الرابعة للقمة)، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

– من الساعة 14،30 وحتى الساعة 17،30 مساء: الجلسة الثانية (جلسة مغلقة)، يتم فيها اعتماد مشروع جدول الأعمال ومناقشة بنوده ومشاريع القرارات.

يوم الجمعة 18/1/2019: اجتماع للجنة الوزارية المعنية بالمتابعة والإعداد للقمة في فندق “فينيسيا” وفق البرنامج التالي:

– من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 11 قبل الظهر: مناقشة بنود مشروع جدول الأعمال.

– من الساعة 14 وحتى الساعة 14،30: الجلسة الافتتاحية وهي جلسة علنية لوزراء الخارجية والوزراء المعنيين بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة، تتخللها كلمات لكل من: رئيس وفد المملكة العربية السعودية (رئاسة الدورة الثالثة للقمة)، رئيس الوفد اللبناني (رئاسة الدورة الرابعة للقمة)، كلمة الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد احمد أبو الغيط. (نقل تلفزيوني مباشر).

– من الساعة 14،30 وحتى الساعة 17،30 مساء: الجلسة الثانية (جلسة مغلقة)، يتم فيها اعتماد مشروع جدول الأعمال ومناقشة بنوده ومشاريع القرارات ومراجعة مسودة إعلان بيروت.

– مؤتمر صحافي في فندق مونرو لكل من وزير الخارجية اللبناني والأمين العام لجامعة الدول العربية لعرض نتائج اجتماع اللجنة الوزارية.(نقل تلفزيوني مباشر).

يوم السبت 19/1/2019: وصول القادة العرب إلى مطار رفيق الحريري الدولي (نقل مباشر).

يوم الأحد 20/1/2019: مؤتمر القمة في الواجهة البحرية لبيروت، يتخلله جلسة افتتاحية، تليها جلستان علنيتان، وجلسة مغلقة للتداول في البيان الختامي، وأخرى علنية لإعلان القرارات.(الجلسات العلنية تنقل مباشرة عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة).

ثم يعقد وزير الخارجية اللبناني وأمين عام جامعة الدول العربية مؤتمرا صحافيا للإعلان عن “إعلان بيروت” في ختام أعمال القمة.(نقل مباشر).