IMLebanon

أبو الغيط: التكامل الاقتصادي العربي صار ضرورة لا ترفًا

أشار الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إلى أن انعقاد القمة الاقتصادية يأتي “في توقيت بالغ الأهمية حيث صارت قضية التنمية بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية وغيرها الشاغل الأول لدول العالم العربي، شعوبًا وحكومات. وتلتئم هذه القمة بعد غياب 6 سنوات منذ انعقاد القمة العربية التنموية الماضية في المملكة العربية السعودية عام 2013، وينظر اجتماعنا اليوم في الموضوعات المرفوعة للقادة العرب في مؤتمرهم الأحد”.

ولفت، في مستهل كلمته التي ألقاها في اجتماع مجلس وزراء الخارجية والاقتصاد العرب، إلى أن “التحديات الهائلة التي تواجه المنطقة العربية على الصعيد التنموي تفرض علينا جميعًا بلورة رؤى جديدة والخروج بأفكار مبتكرة لا تكتفي بمخاطبة الحاضر وشواغله وإنما تنصّب أيضًا على المستقبل وتطوراته المتسارعة في التكنولوجيا والعلوم والاقتصاد والإنتاج والذكاء الاصطناعي، ذلك أن هذه الإنجازات توشك أن تغيّر معادلات الإنتاج وتغيير الثورة تغييرًا جذريًا يجعلنا أمام ثورة حقيقية أطلق عليه البعض مسمى الثورة الصناعية الرابعة، ويمثّل التعاون مع هذه التطورات المتسارعة تحديًا أمام المنطقة العربية، ويتعيّن عليها وعلينا التعامل معه والاستعداد لمقتضياته”.

وأكد أن “كل دولة عربية ليس في مقدورها أن تواجه هذه التطورات الاقتصادية والعلمية الهائلة بشكل منفرد”، معتبرًا أن “التكامل الاقتصادي وتنسيق السياسات في شتى مناحي التنمية ومختلف نشاطات الإنتاج صارت ضرورة لا ترفًا”.

وأوضح أن “جدول الأعمال المقترح يتضمّن رفعه إلى مؤتمر القمة عددًا من الموضوعات الهامة المتعلقة بالتكامل العربي في مختلف مناحي الحياة، والنشاط الاقتصادي والاجتماعي بما في ذلك مبادرات واستراتيجيات في مجال الأمن الغذائي والطاقة والقضاء على الفقر وحماية النساء، إلى ما ذلك من الموضوعات ولكنها تستحق أن تفعل وتنتقل من حيز الدراسة والتفكير إلى التنفيذ على أرض الواقع مثلما هو شعار هذا المؤتمر وهذه القمة. فالإنسان محور الحياة”.

ورأى أن “تطلّع الشعوب العربية نحو مستقبل أفضل يحمل فرصًا أوسع ومعدلات تنمية أسرع تنعكس على الإنسان ومستوى معيشته وتقتضي منا جميعًا العمل بروح المسؤولية من أجل أن تكون هذه القمة تنموية والقرارات التي تصدر عنها خطوة نوعية على طريق التنمية العربية وبصورة تتجاوب مع تطلعات المواطن العربي وتستجيب لطموحاته”.