IMLebanon

“مياه البقاع” تردّ على تقرير عن تلوّثها

أسفت مؤسسة مياه البقاع أن “يتم نشر التقرير الصادر عن المركز الوطني لجودة الدواء والغذاء والمواد الكيميائية في الجامعة اللبنانية الذي تحدث عن تلوث للمياه في بعض الأماكن في البقاع، وذلك قبل اطلاعنا عليه ومناقشتنا بمضمونه ونتائجه”.

وأوضحت، في بيان، إلى أن “بعض المواقع المذكورة في التقرير، لجهة المصادر والشبكات، لا تقع في النطاق الاستثماري للمؤسسة وبالتالي لا نتحمل المسؤولية عنها”.

وأكدت أن “المياه التي تقوم بتوزيعها من 242 خزانا، تتم تغذيتها من 42 نبعا و230 بئرا، تخضع لفحوصات دورية دقيقة في مختبراتها للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك، كما  يقوم موظفو المؤسسة بأخذ عينات يوميا من مختلف الأماكن في المدن والقرى يتم فحصها بإشراف اختصاصيين للتأكد من مطابقة المياه للمعايير الصحية الوطنية وعند اكتشاف أي تلوث تقوم الفرق الفنية بمعالجته دون إبطاء”.

وأشارت إلى أن “شبكات المياه في البقاع، وهي بطول 565 كيلومترا، تتعرّض للتعديات المختلفة الأشكال والأنواع مما يؤثر على سلامة المياه في بعض الأماكن. وفي ظل النقص الكبير في عدد الموظفين تراهن المؤسسة على تعاون البلديات والقوى الأمنية لمنع هذه التعديات”، ومؤكدة “استعدادها الدائم للتنسيق مع كل الجهات المعنية الجدية والمسؤولة لتأمين المياه النظيفة والعذبة لكل المشتركين”.