IMLebanon

عز الدين: لتحويل قطاع النفايات الى قطاع منتج

أكدت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية عناية عز الدين “أن أزمة النفايات هي أزمة وطنية”، لافتة إلى “أن كل الحلول التي وضعت على مدى السنين لم تكن متكاملة ولم توزع المسؤوليات بطريقة سليمة”.

ودعت عز الدين الى “اعتماد منهجية تتعاطى مع النفايات على انها مورد يمكن استرجاعه وله جدوى اقتصادية”، مؤكدة “ان العمل وفق هذه المبادىء يحول قطاع النفايات الى قطاع منتج يؤمن فرص العمل من جهة والسلامة البيئية والصحية من جهة اخرى”، اضافت عز الدين “انه لا بد من التعامل مع هذه المشكلة بدءا من مصادرها وهذا الأمر يحتاج الى استعداد ذهني ونفسي وعملي بالدرجة الاولى ويحتاج ايضا الى توعية وتدريب على الطريقة العملية لتطبيق هذا المفهوم”.

وكانت عز الدين قد بدأت بعقد سلسلة لقاءات بدأتها الأسبوع الماضي بتأسيس لجنة ضمت ممثلين عن القطاعات البلدية والتربوية والكشفية والمجتمع المدني، بهدف التشاور والعمل على رفع أسماء لمتطوعين من قرى وبلدات قضاء صور، وذلك ضمن إطار مشروع تدريب مدربين على فرز النفايات من المصدر.

واعتبرت عز الدين “ان الفرز من المصدر والتدريب عليه، هو اولوية على هذا الصعيد لانه يكفل ايجاد منظومة متكاملة لمعالجةالنفايات الصلبة”، واشارت الى ان وزارة التنمية الإدارية اشرفت على وضع خطة لمدينة صور وقضائها من أجل إدارة متكاملة لمعالجة النفايات.

وأشارت إلى أن الاجراءات التي اتخذت على هذا الصعيد قائلة:”كمرحلة أولية قررنا القيام بورشة عمل لتدريب مجموعة من المدربين ثم أقيم اجتماع مع ممثلين عن كل القطاعات بحضور الأستاذ باسم عباس للإتفاق على هذه الورشة، تمهيدا لهذا اللقاء وإطلاق الورشة”.