IMLebanon

الجراح: نعمل على بناء مركز البيانات الوطني

عقدت القمة الأولى لاستدامة النظام الرقمي في لبنان (إس.دي.إي)، برعاية رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ممثلًا بوزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جمال الجراح، في مركز الشرق الأوسط للتدريب والمؤتمرات في بيروت، من 22 إلى 24 الحالي.

جمعت قمة استدامة النظام الرقمي، التي نظمتها الشركة الدولية للمعارض “IFP Group” بدعم من منظمتي ESCWA وUNESCO، منظمات رائدة وخبراء عالميين من القطاعين العام والخاص وقطاع التعليم، وحشد من الشخصيات الاقتصادية والمصرفية والأكاديميين ورواد الأعمال. وجمع المنتدى عددًا كبيرًا من المنظمات والخبراء ومديري المعلومات ومديري تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخبراء التحويل الرقمي، حيث جرت العديد من المناقشات حول المحتوى الرقمي عالي المستوى وكافة التطورات الحالية التي تعطل النظام الرقمي، وتؤثر على الاستراتيجية الرقمية.

وقال الجراح، في افتتاح القمة: “الكل يعلم أن قطاع الاتصالات شهد تطورًا نوعيًا في السنوات الأخيرة، وأثر على كافة جوانب الحياة، اقتصادية كانت أم اجتماعية أم أمنية. ولم يعد ممكنًا أن تتطور القطاعات الصناعية والزراعية وغيرها بدون الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وبالتالي لم يعد ممكنًا الانتظار كثيرًا بدون مواكبة هذا التطور الحاصل. لذلك عملنا على تنظيم العلاقة بين موزعي الإنترنت والوزارة. كما نعمل على بناء خط إنترنت بحري جديد بين لبنان وقبرص بقدرة أكبر مما هو متوفر الآن”.

وكشف أنه يتم “العمل على بناء National Data Center ونحاول إيجاد شريك من القطاع الخاص مما سيساهم في تحسين الاقتصاد الرقمي”.

من جهتها، تطرقت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية في حكومة تصريف الأعمال عناية عزالدين، التي شاركت في حلقة المناقشة الأولى للقمة، إلى حالة الحكومة الذكية والإلكترونية، مشددةً على الكفاءة والشفافية والإنتاجية العامة.

من ناحيته، رحّب النائب نديم الجميل بـ”تطبيق القانون رقم 81، الذي أصبح ساري المفعول فقط منذ 19 كانون الثاني 2019″. وشدد على “أهمية وعي المواطنين أو المجتمع ككل للآلية ذات الصلة وأهمية بناء قدرات أصحاب المصلحة المعنيين بالتنفيذ الصحيح للقانون المرعي الإجراء وتجنب احتمال سوء استخدامه من قبل الأفراد أو المؤسسات، خصوصًا أن هذا القانون يعترف بقيمة الوثائق الإلكترونية كدليل قانوني موثوق”.

بدوره، لفت النائب نقولا صحناوي إلى أن “لدينا قوة أساسية في لبنان يجب أن نركز عليها”. وقال: “لبنان كان دومًا العقل الإبداعي في الشرق الأوسط. لدينا الكتاب والفلاسفة والشعراء. المحتوى ملك، ونحن مستعدون جيدًا لتوفير المحتوى للعالم”.

وعرض المدير العام ورئيس مجلس الإدارة في “أوجيرو” عماد كريديه خطط المركز اللبناني الجديد للأمن السيبراني والاستراتيجيات الرقمية في لبنان “التي يمكن أن تغير بيئة الأعمال بسرعة وتحافظ على المواهب الشابة في الداخل، وأن تجذب الاستثمار الأجنبي المباشر ودعم النمو الشامل”.