IMLebanon

لهذه الأسباب عليكم إستخدام الـBaking Soda

كتبت سينتيا عواد في “الجمهورية”:

العديد من الأشخاص باستخدام صودا الخبز المعروف بالبايكنغ صودا (Baking Soda) فقط عندما يريدون خبز المأكولات وخصوصاً الحلويات والمعجّنات. غير أنّ هذا المكوّن يملك فوائد صحّية كثيرة تمتدّ إلى ما وراء المطبخ. إليكم ما كشفه الطبيب الأميركي العالمي، د. أوز، عن هذا الموضوع المُثير للاهتمام.

وفق الأبحاث العلمية الأخيرة، فإنّ البايكنغ صودا قد تساعد على علاج أعراض إلتهاب المفاصل، وخفض النفخة، وغيرها من المشكلات الصحّية! لذا فقد حان الوقت لتتوقفوا عن تجاهل هذه البودرة وتستخدموها لأغراض لا تقتصر فقط على تحضير الطعام بما أنها قد:

تساعد على معالجة إلتهاب المفاصل

تبيّن أنّ البايكنغ صودا تطلب من الجسم تهدئة إستجابته الإلتهابية، فيدخل بدل ذلك مرحلة التنظيم. بمعنى آخر، يبدو أنّ البايكنغ صودا قد تشكّل أداة مضادة للإلتهاب، وتحثّ الخلايا على عدم التحلّي بنشاط كبير، وهو أمر مفيد جداً في حال معاناة أمراض المناعة الذاتية مثل إلتهاب المفاصل الروماتويدي.

تدعم صحّة الكِلى

تُعتبر الكِليتان جزءاً أساسياً من عمل الجسم الصحّي. إستناداً إلى دراسة أجريت في «Royal London Hospital»، طُلب من 134 شخصاً يشكون من مرض الكِلى المُزمن المتقدّم جنباً إلى مستويات منخفضة من البيكربونات في الدم بالحصول على جرعة يومية من البايكنغ صودا، جنباً إلى العلاج المنتظم. وقد وجد الباحثون أنّ المرضى الذين شربوا البايكنغ صودا انخفض لديهم تدهور الكِلى بمقدار الثلثين.

تُخفّض النفخة

إحتساء الحامض مع البايكنغ صودا ليس مفيداً فقط للهضم إنما يخفّض أيضاً النفخة. بما أنّ البايكنغ صودا تعمل بمثابة مُضادة للحموضة أو مُعدِّلة لها، فهي تستطيع تهدئة غازات الجسم وعملية الهضم وإعادة الإنزيمات إلى حالتها الطبيعية. لكن في المقابل يجب الحذر من وضع كمية كبيرة من البايكنغ صودا إلى هذا المزيج. يُنصح بإضافة نصف ملعقة صغيرة من البايكنغ صودا فقط إلى خليط الحامض والمياه.

تُداوي عسر الهضم

يملك عسر الهضم أعراضاً متنوّعة تشمل الامتلاء قبل وجبة الطعام أو بعدها، والغثيان، والنفخة. وبما أنه شائع إلى حدّ ما بين البالغين، فإنّ البايكنغ صودا تشكّل حلّاً سهلاً وبخساً. تقوم هذه المادة بتحييد الحامض في المعدة، الذي يكون عادةً سبب الحرقة وعسر الهضم. لكن في حال مرور أسبوعين من دون ملاحظة أيِّ تحسّن في أعراض عسر الهضم، لا بدّ من استشارة الطبيب.

تُحسّن تحمّل الرياضة

يُعتقد أنه من بين العوامل التي تقف عائقاً أمام ممارسة الرياضة لوقت طويل هو تراكم الحموضة في العضلات، وبالتالي دفع الشخص إلى أخذ استراحات أثناء الحركة. غير أنّ الأبحاث تقترح أنّ الحصول على بعض البايكنغ صودا قبل القيام بالنشاط البدني قد يساعد في الواقع على محاربة الحموضة المتراكمة في الجسم، وبالتالي تعزيز القدرة على تحمّل التمارين.

باختصار، فإنّ البايكنغ صودا تُشكّل علاجاً بسيطاً لمشكلات صحّية عديدة شائعة. لكن على رغم ذلك، تذكّروا دائماً أنها غنيّة بالصوديوم، بحيث إنها تحتوي على أكثر من 1,259 ملغ في كل ملعقة صغيرة. إستهلاك البايكنغ صودا بجرعات عالية ليس آمناً إطلاقاً! كثرتها قد ترفع معدل ضغط الدم، وتسبّب التورّم، وتهدّد القلب. يُستحسن إذاً الاكتفاء بملعقة واحدة صغيرة أو أدنى في اليوم مع ما لا يقلّ عن كوب واحد من المياه.