IMLebanon

“تجمع الأطباء”: لالغاء قرار إستدعاء بعض الأطباء الى المجلس التأديبي

زار وفد من هيئة مكتب قطاع الأطباء المركزي في تجمع الأطباء في لبنان – القطاع النقابي الطبي في التجمع الوطني الديموقراطي في لبنان – برئاسة الدكتور غسان جعفر، وعضوية الأطباء حسن نصار، منصف صبح، محمد المقداد وعماد الحسيني، بيت الطبيب والتقى نقيب ألاطباء البروفسور ريمون الصايغ.

ولفت بيان للتجمع، الى ان النقيب الصايغ إستمع من الدكتور جعفر الى موقف التجمع من الأزمة العميقة التي تعاني منها نقابة الأطباء في بيروت، وأكد أهمية الحفاظ على وحدة النقابة والدفاع عن مصلحة الطبيب العليا”.

وطلب جعفر من الصايغ، “الغاء قرار استدعاء بعض أطباء الحراك الى المجلس التأديبي”، مقترحا عليه وعلى الحراك الطبي المطلبي، أن “يتشكل وفد من الحراك للقاء النقيب والبحث في جميع الأمور النقابية الخلافية والمطلبية”.

كما عرض “المطالب المزمنة للأطباء، وفي مقدمتها، رفع المعاش التقاعدي الشهري للطبيب الى مبلغ أقله الف دولار، أسوة بأطباء الشمال، نظرا لتوفر مصادر مالية متعددة ترفد صندوق التقاعد، ومن بينها عائدات الوصفة الطبية الموحدة والاسراع في استصدار تعديل على القانون الحالي للضمان الاجتماعي، بحيث يلحظ ضمان الطبيب وعائلته بعد تقاعده مدى الحياة”.

وابدى النقيب الصايغ استعداده الدائم “لاستقبال وفد من الحراك والتعاون مع التجمع والقوى والمجموعات النقابية الطبية كافة من دون استثناء”، كما ابدى رغبته بعرض “موضوع زيادة الراتب التقاعدي الشهري الى مبلغ قدره مليون و 300 ألف ليرة على مجلس النقابة لاعتماده تنفيذا لقرار الجمعية العمومية الأخيرة للنقابة”.

وعن موضوع ضمان الطبيب بعد تقاعده، أكد “الانتهاء من اعداد مسودة مشروع بالتوافق مع المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي، حيث سيعمل على اقراره في الحكومة المقبلة، من خلال التواصل مع كتل البرلمان واعضاء الحكومة الجديدة”.

وعرض الوفد مع النقيب الصايغ مطالب تتعلق ب”إعفاء أحد الزوجين من دفع رسوم الاشتراك في الضمان اذا كان الآخر مضمونا، وحل مشكلة حوالى 1800 طبيب لم يشتركوا في الضمان حتى اليوم باعفائهم من دفع رسوم الاشتراك عن السنوات السابقة، واحتساب رسم الاشتراك من تاريخ انتسابه الى الضمان، وانشاء لجنة رقابة مالية حيادية تشرف على تصحيح براءات الذمة المالية للنقابة، التي لم توافق عليها الجمعيات العمومية منذ العام 2015 حتى اليوم”.

فأكد النقيب “تأييده التام لهذه المطالب والعمل على تحقيقها بدعم من كامل الجسم الطبي”.

ودعا التجمع “أعضاء المجلس النقابي للمشاركة في أعمال المجلس وعدم التغيب عن جلساته، والبت بالأمور الخلافية الداخلية واحترام احكام القضاء في ما يتعلق بالاشكاليات المالية والادارية”.