IMLebanon

اعتصام لمزارعي بساتين بعلبك احتجاجا على جفاف مياه البياضة

نفذ مزارعو بساتين بعلبك وناشطون من هيئات المجتمع المدني، إعتصاما أمام قصر عدل بعلبك، قبيل إنعقاد الجلسة لدى قاضي الأمور المستعجلة القاضي أحمد محمود للنظر في الدعوى المقامة من المزارعين ضد مؤسسة مياه البقاع، للمطالبة بحفظ حقهم بمياه رأس العين وبإيقاف ضخ المياه من بئر المؤسسة والآبار المستأجرة التي تؤثر سلبا على مياه نبع البياضة.

وقال باسم المعتصمين المحامي أحمد وهبة:”تقدم المزارعون بدعوى أمام قاضي الأمور المستعجلة في بعلبك ضد مؤسسة مياه البقاع، موضوعها رفع الاعتداء عن الحقوق المشروعة العائدة للمزارعين ومالكي الأراضي الزراعية في بساتين بعلبك، الذين ينتفعون بحق الري بموجب حق انتفاع مدون على صحائفهم العقارية”.

ورأى أنه “كان من المفترض أن تتقدم بهذه الدعوى بلدية بعلبك التي كلفت شركة “ريمكس” المصنفة فئة أولى لدى وزارة الطاقة والمياه، بإعداد تقرير لتحديد أسباب الجفاف في نبع البياضة ونهر رأس العين، وقد توصلت تلك الشركة إلى نتيجة أكيدة مفادها أن الآبار التي تستثمرها مؤسسة مياه البقاع، وتحديدا البئر ضمن حرم المصلحة في بعلبك، يلحق الضرر بالنبع، إلا أن البلدية لم تتابع مضمون التقرير، ولم تبادر الى تقديم دعوى أمام القضاء المختص لحفظ حقوق المواطنين”.

وتابع: “إن مؤسسة مياه البقاع مدعوة في المرحلة المقبلة الى إيجاد بدائل سريعة، ولاسيما أن البساتين قد يبست نتيجة جفاف نهر رأس العين الذي يعتبر شريان المدينة الحيوي، والذي كان يشكل أهم مصادر السياحة وذاكرة المدينة، والمعيار الأول الذي اعتمده الرومان باختيار مكان بناء معابدهم”.

وختم: “إن المجتمعين اليوم يؤكدون على حقهم بالمطالبة المشروعة واللجوء إلى القضاء، في خطوة يؤكد بموجبها أهل بعلبك احتكامهم إلى المؤسسات والدولة والقضاء والقانون”.