IMLebanon

عون والحريري في أول جلسة للحكومة: تحديات كثيرة وقرارات صعبة!

هنأ رئيس الجمهورية ميشال عون، في أول جلسة للحكومة الجديدة في قصر بعبدا، الوزراء الجدد ولاسيما السيدات منهن، قائلاً: “امامنا تحديات كثيرة علينا مواجهتها متحدين، والظروف لا تسمح لنا بإضاعة الوقت”.

وأكد عون أن “اللبنانيين ينتظرون الكثير من الحكومة الجديدة”، مشددا على “اننا اليوم في حكومة وحدة وطنية يجب ان تبقى متضامنة لتحقيق مشاريع عدة لها الاولوية والاهمية مثل الكهرباء والموازنة”، داعيا الى مباشرة العمل سريعا من خلال اقرار البيان الوزاري بسرعة “لأن الوقت يفرض علينا ان نعمل بسرعة لنعوض ما فات”.

وطمأن الرئيس عون “أن المرحلة المقبلة ستكون افضل بكثير من المرحلة السابقة، لا سيما في ما خص الوضع المالي”، داعيا الى وجوب التنبه في الحديث عنه، “وان يتولى ذلك اهل الاختصاص”.

بدوره، اعتبر رئيس الحكومة سعد الحريري “ان الوقت الآن هو وقت العمل، وامامنا تحديات كثيرة علينا مواجهتها”. وشدد على “ان التضامن الحكومي هو الاساس. فالخلافات السياسية تكلف الدولة، والتضامن هو الطريقة الوحيدة لمواجهة التحديات”، مشيرا الى “ان هناك قرارات صعبة في كل المجالات يجب ان نتخذها، لا سيما تطوير القوانين والحد من الهدر والفساد. كذلك امامنا تحديات اقليمية صعبة ويجب ان نواجهها متحدين”، داعيا الى “ترك خلافاتنا خارج مجلس الوزراء، لا سيما واننا امام ملفات مهمة مثل الكهرباء والموازنة والمياه والطرق والصناعة والزراعة والعمل، والقوى الامنية، وقوى الامن…” .

وتمنى التعاون الكبير “لأنه بتعاوننا ننهض بالبلاد، وامامنا فرصة كبيرة لتحقيق ذلك”.

وشُكلت لجنة من 10 وزراء لإعداد البيان الوزاري الذي أعدت له مسودة، وتتألف اللجنة من الرئيس سعد الحريري والوزراء: جمال الجراح ومنصور بطيش وصالح الغريب وسليم جريصاتي واكرم شهيّب ومي شدياق وحسن خليل ويوسف فنيانوس ومحمد فنيش. وستعقد أول اجتماع لها نهار الاثنين المقبل عند الساعة الثانية عشرة ظهراً.

وكان عون قد التقى رئيس مجلس النواب نبيه بري والرئيس الحريري قبيل جلسة مجلس الوزراء.

من جهة أخرى قال بري بعد الاجتماع إن البيان الوزاري بحاجة لاسبوع واحد فقط للصياغة.