IMLebanon

خيرالله الصفدي: أحمل أفكارًا كثيرة وواثقة من تحقيق الأهداف

أشار الوزير السابق جان أوغاسابيان، في كلمة خلال حفل التسليم والتسلم بينه وبين الوزيرة فيوليت خيرالله الصفدي في وزارة شؤون المرأة، إلى أن “بعد سنوات عدة من العمل السياسي، أعتبر هذه الوزارة من أهم المواقع التي تبوأتها ومارست فيها المسؤوليات، لأنها وزارة الإنسان بالدرجة الأولى. قمنا بإنجازات كثيرة خلال العامين الماضيين، فهناك مشاريع وتوصيات أقرت في مجلس الوزراء وبدأ العمل فيها، إضافةً إلى مشاريع كبيرة مع الجهات المانحة الدولية، وحاليا هناك خبراء أجانب يعملون عليها في الوزارة. وثمة مشاريع حول التنمية الاقتصادية للمرأة والتدريب المهني ودعم للسيدات المستثمرات اللواتي يرغبن في تأسيس أعمالهن”.

وأضاف: “أتشرف اليوم بتسليم الوزارة إلى أياد أمينة، وأتمنى للوزيرة الصفدي كل النجاح والتوفيق والتقدير، وأن تستمر الوزارة وتكبر وتكون على تواصل مع كل الجمعيات الأهلية والهيئة الوطنية للمرأة، وكل من عملنا معهم وساعدونا ووفروا لنا الكثير من الخبرات والمعلومات”.

بدورها، لفتت الوزيرة خيرالله الصفدي إلى “أننا عرضنا بشكل سريع المشاريع التي تقوم بها الوزارة”، وقالت: “في الحقيقة، إن العمل كان جبارا والحكم هو استمرارية. وما نقوله دائما في كل الوزارات إن عندما يبدأ أي وزير بمشروع ما، من واجب خلفه أن يكمله، ومن واجب الوزارات والهيئات أن تتعاون كلها في ما بينها، لأن في المحصلة إذا عرقلنا بعضنا، نكون أولا لا نقوم بواجبنا تجاه الشعب اللبناني، وثانيا إن ذلك سيؤدي إلى فشلنا جميعا، إذا ليس هناك من فريق خاسر أو رابح. وإذا نظرنا على الصعيد الاقتصادي أو السياسي أو أي مجال آخر، نقول إن في كل مرة كان هناك عرقلة، من اعتبر نفسه أنه ناجح، فلينظر إلى المدى البعيد وسيرى أنه خاسر لأنه خسر صدقيته عند الناس”.

وتمنت أن “أكون عند حسن ظنكم، نحن واثقون من قدراتنا ومن تحقيق أهدافنا، إنها مسؤولية كبيرة وسوف نكون على قدرها”.

وردا على سؤال عن مشاريعها للوزارة، قالت: “ما من مشروع جاهز للوزارة، إنما هناك أفكار كثيرة. لقد بدأنا في مدينة طرابلس بمشروع ناجح جدا، ونهدف إلى تعميمه على كل المناطق اللبنانية. وأعد بأنه في الأسابيع المقبلة، سأعقد مؤتمرا صحافيا من السراي الحكومي، أشرح فيه أهداف الوزارة والأسس التي ستعمل عليها، ومشاريعها على المديين القريب والبعيد”.

وأعربت الصفدي عن سرورها لأن “الوزيرة ريا الحسن هي أول امرأة في الوطن العربي تتبوأ منصب وزيرة للداخلية”، وقالت: “نحن اليوم من خلال الوزيرات الأربع نسير على الطريق الصحيح، كان يجدر بنا من قبل أن نعين سيدات وزيرات، أربعا أو أكثر في المجلس النيابي والحكومة اللبنانية. دورنا اليوم أن نثبت أن الخيار كان صائبا. لقد جرى التنسيق مع الزميلات ونحن من أول يوم تم تكليفنا باشرنا وضع مشاريعنا للبدء بالعمل فورا، لأن البلد لا يحتمل المزيد من التأجيل”.

ولفتت إلى أن “الحكم استمرارية، هناك الكثير من مشاريع القوانين، ومن واجبنا أن نعطي كل القوة والزخم للمحاربة والوصول إلى إقرار قوانين تنصف المرأة”.