IMLebanon

حنكش مناشدا وزير البيئة: مكب برج حمود خطير!

ناشد النائب الياس حنكش وزير البيئة فادي جريصاتي مؤكدا ان “مشروع مكب برج حمود خطير، وليس صحيحا مثلما وعد النواب السابقون والحاليون أن هناك رقابة مشددة عليه وإتباع للمواصفات العالمية”.

ولفت، في مؤتمر صحافي عقده في مجلس النواب، إلى أنه “تم رمي النفايات في المطمر على مدى سنتين، والأخطار واضحة من ناحية الأمراض السرطانية المتزايدة والروائح الكريهة التي تخنق السكان”، مؤكدا أنه “من غير الطبيعي إقامة مطمر بهذا الشكل في أكثر منطقة سكانية مكتظة في لبنان”.

وقال: “عندما طرح حل اللجوء إلى السلسلة الشرقية موقتا، كان الجواب أن فيها “داعش” والوضع الأمني هناك لا يسمح باستخدامها، لكن اليوم لم يعد هناك “داعش” ولا دواع أمنية لعدم استخدام السلسلة الشرقية خصوصا أنه لا يوجد فيها مياه جوفية وهي بعيدة عن الناس”.

وأشار إلى أن “مجلس الإنماء والإعمار وعدنا أنه في خلال سنتين أو ثلاث سنوات سيتم إضافة مراكز الفرز على الصعيد البلدي وستعمل كل الوزارات المعنية على حث البلديات لإقامة مراكز فرز ومعالجة في المناطق”.

وأردف: “نسأل المسؤولين السابقين والحاليين، ماذا حصل خلال هذه المدة ألم يسأل أحد منكم؟”، مشيرا إلى أن “وزير البيئة ورث مشكلة كبيرة سببها النهج السياسي للسلطة التي كانت مسؤولة عن الملف ومنها التيار “الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” وكل من وافق في المتن على إنشاء المطمر والتزم الصمت التام”.

وأكد “أن هذا الموضوع لم يعد يحتمل”، محذرا من أن “سعة المطمر ستصل خلال أسبوع إلى أقصاها”، سائلا: “ما الحل؟”.

ورأى أن “الحل الموقت قد يكون بإقامة مطمر في السلسلة الشرقية بما أنها بعيدة عن السكان”، داعيا إلى “تحرير أموال البلديات كي تتمكن من التصرف وإنشاء مراكز فرز ومعالجة على صعيد بلدي”.

وختم: “ننتظر جوابا سريعا على هذا الملف، وكل الطبقة التي وافقت عليه مسؤولة وليس فقط وزير البيئة لأن الناس لم تعد تحتمل”.