IMLebanon

اتحادا لجان الأهل في المتن وكسروان وجبيل: لتأمين الرعاية الكاملة لعائلة زريق

تقدم اتحادا لجان الأهل في المتن وكسروان الفتوح وجبيل، “بأحر التعازي من عائلة المرحوم جورج زريق، الذي قضى بعدما أضرم النار بجسده بسبب عجزه عن دفع أقساط أولاده المدرسية”.

وناشد الاتحادان في بيان، “المسؤولين والمعنيين بملف القطاع التربوي، وخصوصا وزارة التربية والمؤسسات التربوية ونقابة المعلمين، ايجاد حلول لأزمة القانون بعيدا من كاهل الأهل، غير القادرين على تحمل زيادات إضافية على الأقساط”، وحذرا “من تداعيات القنبلة الموقوتة التي تدعى السلسلة، إذ أنها ستؤدي إلى إقفال مدارس وتهجير طلاب وطرد معلمين”.

وطالبا رئيس الجمهورية والبطريرك الماروني بـ”محاسبة كل من يظهره التحقيق مسؤولا عن جريمة بكفتين، وتأمين الرعاية الكاملة لعائلة جورج مدى الحياة، تأمين التعليم الالزامي المجاني لكافة طلاب لبنان من دون استثناء، وهذا أقل ما يمكن لدولة أن تقدمه لأبنائها، إيجاد حل سريع لأزمة تطبيق القانون 46، وخصوصا الدرجات الست، من دون تحميل الأهل أي أعباء إضافية وكي يأخذ كل صاحب حق حقه، تفعيل المجالس التحكيمية التربوية في المحافظات كافة، وتعيين أعضائها، ورفع اليد عنها، إصدار مرسوم فوري يقضي بتجميد الأقساط المدرسية، إلى حين إصدار قانون عصري بديل عن القانون 515، يلزم المؤسسات التربوية تقديم موازنات شفافة، ويعطي لجان الأهل صلاحيات أوسع، ويؤمن الحماية الكاملة للطلاب.

كما طالبا “المراجع الدينية بالإيعاز إلى جميع مؤسساتها التربوية، بالتقشف وضبط النفقات، وليس فقط عدم زيادة الأقساط بل العمل على تخفيضها، تحسسا منها بالوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به البلاد، والذي يلقي بثقله على كاهل الأهل، وذلك كي لا يكون هناك “جورج” آخر”.

ودعا الاتحادان الإداريين والأساتذة والتلامذة في المدارس اللبنانية كافة الى “بدء نهارهم بعد غد الاثنين بالوقوف دقيقة صمت، تليها صلاة لراحة نفس أخينا جورج”.