IMLebanon

العلاقات الثنائية بين بو صعب وفوشيه

بحث وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب مع السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه والملحق العسكري الفرنسي العقيد كريستيان شابال في “الأوضاع في لبنان والمنطقة والعلاقات العريقة التي تربط بين البلدين والدور الذي تضطلع به فرنسا لناحية المساعدة على تعزيز قدرات الجيش اللبناني وتطويره”. وقدّما التهنئة لبو صعب لمناسبة تولّيه حقيبة الدفاع.

وتم التطرق إلى مشاركة بو صعب في مؤتمر ميونيخ للأمن المنوي عقده بين 15 و17 الشهر الجاري في مدينة ميونيخ حيث أعرب بو صعب عن نيته “لقاء وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي على هامش المؤتمر”. وتم التداول في “زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى لبنان المزمع حصولها في أواخر الفصل الثاني من العام الحالي”.

كما التقى بو صعب قائد قوات اليونيفيل اللواء ستيفانو ديل كول الذي هنّأه على منصبه الجديد، وجرى التداول في الأوضاع السائدة على طول الخط الأزرق ومسألة الأنفاق المزعومة وقضية بناء جدار الفصل الذي تشيده إسرائيل على طول الخط الأزرق والتعدي على النقاط المتحفظ عليها.

وشدد الطرفان على “ضرورة إعادة تفعيل عمل اللجنة المصغرة لترسيم الخط الأزرق بغية التوصل إلى حل للخلافات القائمة على الحدود البرية والبحرية”.

وأخيرا، استقبل بو صعب رئيس المحكمة العسكرية الدائمة العميد الركن حسين عبدالله والوزير السابق الدكتور بيار رفول ودافيد عيسى.