IMLebanon

بو عاصي: بشير الجميل قائدنا وقدوتنا ورمز مقاومتنا

شدد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب بيار بو عاصي على “ان الكلام الذي حصل تحت قبة البرلمان الأربعاء وتناول الرئيس الشهيد بشير الجميل لا يجوز”، وقال: “هذا الكلام جرحنا بالصميم، وخلق توترا على وسائل التواصل الاجتماعي وفي الشارع، فهذه المقاربات لا تجوز. نحن من مناطق ومشارب سياسية مختلفة، ولكن كل منا هنا يمثل كل الشعب اللبناني وليحترم كل الشعب اللبناني”.

بو عاصي، وخلال مناقشة البيان الوزاري، قال: “جميعنا لدينا قادة وشهداء وقدوات، ولا يحق لأحد منا أن يفرض على الآخر قائده كمثال اعلى، ولكن كما نحترم آراء وتطلعات الآخرين ننتظر منهم احترام رموزنا وقادتنا وتطلعتنا، بشير الجميل بالنسبة لنا مؤسس حزبنا ومقاومتنا، انه رمز وطني كبير ورئيس جمهورية منتخب. هو القائد القدوة بالنسبة لنا ولا نفرضه على الأحد ولكن نتوقع من الجميع ان يحترم شعورنا”.

وكان بو عاصي استهل كلمته بالقول: “لطالما تساءلت عن ترجمة عبارة بيان وزاري الى اللغات الأجنبية، وكنت دائما أصطدم بحاجز ظننته في البدء لغويا، لكنه في الواقع ثقافيا، فرديف عبارة بيان وزاري بالفرنسية أو بالانكليزية هو “اعلان السياسة العامة “Déclaration de politique générale”، والفارق كبير بين الاثنين. وحدها سياسة الحكومة العامة تسمح بتحويل الاقوال الى افعال، فتخضع الحكومة مجتمعة متضامنة للمساءلة أمام الشعب وممثليه في البرلمان”.

أضاف: “أما البيان الوزاري فقد يكون مجموعة سياسات خاصة للوزراء والافرقاء السياسيين كل على حدة، مما لا ينتج سياسة عامة متجانسة وهذا ما شهدناه في غالب الاحيان. فكما الموازنة هي شاملة لا يمكن تخصيصها او تجزئتها، كذلك السياسة العامة لا بد ان تكون شاملة من دون تخصيص ولا تجزئة فتكون الموازنة العامة انعكاسا لها. من موقعي كنائب عن الامة اللبنانية جمعاء وكوزير سابق للشؤون الاجتماعية، وقناعة مني بأن الانسان المحتاج يجب ان يكون في قلب اهتمامات الدولة ومؤسساتها، لا بد لي من التوقف عند الشأن الاجتماعي بشكل خاص.

كما تطرق بو عاصي الى ملف الجمعيات، وقال: “كما ورد في البيان الوزاري النية هي لخفض الانفاق على المساهمات للهيئات التي لا تتوخى الربح. سؤالي هو: هل هذه الهيئات تشمل مؤسسات الرعاية؟ أود هنا أن أذكر وأنبه بأن العمل الاجتماعي في لبنان قائم على الشراكة بين الدولة ممثلة بوزارة الشؤون الاجتماعية ومؤسسات الرعاية، فالدولة تضع السياسات والمعايير وتمول جزئيا أو كليا وتراقب”.

أضاف: “أما مؤسسات الرعاية فهي التي تعنى باليتيم والمرأة المعنفة والمسن والمدمن. وأخيرا وليس آخرا بذوي الاحتياجات الخاصة، أي مساس بموازنات ومساهمات هذه المؤسسات ينذر بكارثة اجتماعية ومأساة انسانية وانفجار اجتماعي محق ومحقق. أستطيع التأكيد أن هذه المؤسسات بحاجة إلى دعم اضافي بسبب ارتفاع سعر الكلفة وبسبب التزايد المستمر لعدد المسعفين”.

ودق بو عاصي “ناقوس الخطر”، وقال: “حذار من خفض موازناتها او التأخر في دفع مستحقاتها. لقد أدى التأخير في دفع مستحقات مركز السيدة في الحدث التابع لمؤسسة الكفاءات الى اقفال المركز الذي يعنى بأصحاب الاعاقة العقلية الشديدة، مما خلق ازمة انسانية واجتماعية للمعنيين واهلهم تعمل وزارة الشؤون الاجتماعية جاهدة على حلها”.

وتوقف بو عاصي عند “ازمة الاسكان وغياب سياسة اسكانية واضحة للدولة اللبنانية”، وقال: “كما ورد في البيان الوزاري: “وضع سياسة اسكانية واعتماد سياسة دعم القروض الاسكانية ضمن شروط المؤسسة العامة للاسكان. لقد آن الاوان لوضع سياسة اسكانية واضحة لذوي الدخل المحدود على اساس القروض المدعومة والفوائد المخفضة، وذلك يتطلب سياسة عامة تضعها الحكومة مجتمعة حيث تتداخل في سياسة الاسكان المؤسسة العامة للاسكان والاسلاك العسكرية ومصرف لبنان والمصارف اللبنانية وغيرها، وبالتالي لا بد من عمل جماعي لايجاد الحلول الناجعة”.

أضاف: “كما القروض السكنية هي قروض طويلة الامد، فإن الحلول يجب ان تكون مستدامة. ويبقى السؤال بالاضافة الى الخطة المعتمدة، ما هي مصادر التمويل؟ وبالتالي ما هي قيمة التمويل وما هي رزمة العقود المعنية، كما آليات الاشراف والرقابة. ايجاد الحلول لهذه المعضلة أصبح طارئا لا سيما ان الاسكان يحمل بعدا اقتصاديا وآخر اجتماعيا”.

اضاف: “كل تأخير في دفع المستحقات يصبح أكثر ضررا واكثر خطورة في حال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ومؤسسات الرعاية جزء منها، فيسبب التأخير في تعثر الشراكة او توقفها مع انعكاس سلبي مباشر على نوعية الخدمات الاساسية للمواطنين”.

وتناول بو عاصي مصادر التمويل، وقال: “دول كثيرة مولت مشاريعها، لا سيما الاجتماعية منها، من خلال الاموال المرصودة اساسا لدعم فاتورة الكهرباء”، وقال: “لا أقول هنا إن علينا رفع الدعم اليوم عن فاتورة الكهرباء، ولكن عندما نلاحظ، وبعملية حسابية بسيطة، بأن كلفة دعم الكهرباء في لبنان توازي 12 ضعف موازنة وزارة الشؤون الاجتماعية لا بد من طرح التساؤلات المشروعة. واصبح من الضروري واكثر من أي وقت مضى ايجاد خطة على المدى المنظور كي يتحول جزء من كلفة دعم الكهرباء الى العمل الاجتماعي، لا سيما الاسر الاكثر فقرا وذوي الاحتياجات الخاصة”.

وختم بو عاصي: “لا بد للحكومة الادراك أنه رغم مشارب مكوناتها المختلفة، فإن نواب تكتل الجمهورية القوية، وانا واحد منهم، سوف يحاسبونها على ادائها وعلى التزامها بيانها الوزاري بإسم الشعب اللبناني مصدر كل شرعية”.