IMLebanon

بارود: الحسن ستكون على قدر المسؤولية

اعتبر وزير الداخلية السابق زياد بارود أن وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن “تملك كل المؤهلات للنجاح على رغم كل المعوقات التي ستواجهها لكن لا خوف عليها إطلاقا وإنني على يقين أنها ستكون على قدر المسؤولية“.

وأضاف بارود بعد لقائه الحسن: “وضعت كل إمكاناتي في تصرفها بعدما خدمت في هذا المكان. وطبعا هي لا تحتاج إلى الخبرة على مستوى الوزارة وسبق لها أن تولت وزارة المال وهي حقيبة مهمة. هناك مواضيع مهمة يجب أن تكون وزارة الداخلية على تماس معها مثل اللامركزية الإدارية الذي يجري تداولها في مجلس النواب بحيث أن دور وزارة الداخلية مهم وأساسي ولاسيما أن هناك العديد من الدوائر والمديريات في وزراة الداخلية يجب أن تتحقق فيها النجاحات وخصوصا إذا كان على رأس الوزارة وزيرة تمتاز بصلابة مثل الوزيرة ريا الحسن”.

وتابع “إن موضوع الزواج المدني ينتمي إلى المواضيع الإشكالية في هذا البلد ويأخذ حيزا إعلاميا أكثر ما في المضمون. لقد دعت الوزيرة الحسن إلى فتح نقاش ووضع إطار للحوار في هذا الموضوع، فغريب أن يدعو إنسان إلى الحوار والنقاش ويواجه بلا حوار ولا نقاش وبردات فعل مسبقة الأفكار”.

وأوضح أن “كل ما قالته الحسن إن هذا الموضوع يستحق أن يناقش فلنفتح باب النقاش لنرى إلى أين سنصل لأن هذا الموضوع يحتاج إلى قوننة لئلا نبقى في الإطار الذي نحن فيه. واكتفي بالقول إن لدينا انفصاما في الشخصية القانونية إذ إننا نسمح بزيجات مدنية للبنانيين في الخارج مثل قبرص وتركيا وتونس وأميركا وفرنسا ونعترف بها في لبنان ولا نعترف بقانون اختياري، إنها مسألة للنقاش لا تتحمل مسؤوليته وزيرة الداخلية وحدها بل يتحمل مسؤوليته جميع المسؤولين في لبنان وتحديدا مجلس النواب لأنه موضوع يطرحه الناس ولا يجوز إقفال باب النقاش عليه ويجب تداوله لنصل إلى خلاصات“.