شقير: لدينا طاقات هائلة يجب استثمارها والاستفادة منها

وعد وزير الاتصالات محمد شقير أننا “سنكون خلية نحل بشراكة وطيدة ووثيقة بين القطاعين العام والخاص لتحقيق كل الأهداف التي نصبو إليها. فنحن كدولة ووزارة علينا تحديد قواعد العمل وتوفير كل متطلبات تطور هذا قطاع المعرفة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحيوي والاستراتيجي، وكلي ثقة بأن القطاع الخاص اللبناني قادر على القيام بالمهمة وأن يبدع لأن هذا هو ميدانه الحقيقي”.

وتابع، خلال إطلاقه في مؤتمر صحافي النسخة الثالثة من معرض “سمارتكس” المتخصص في قطاع المعرفة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات: “إذا سألنا أنفسنا كم عدد اللبنانيين المبدعين، أشخاصا وشركات، في هذا المجال حول العالم لا يمكن تعدادهم. إذا لدينا طاقات وإمكانات هائلة لا بد من استثمارها والاستفادة منها في تطوير بلدنا، وهذه مسؤولية مشتركة بين القطاع العام وأنتم كقطاع خاص لإعادة لبنان إلى موقعه الريادي في العالم الرحب”.

وقال: “نريد لمعرض سمارتكس أن يصبح منصة إقليمية ودولية لهذا القطاع وأن يتطور ويتوسع لاستقطاب مختلف الشركات المحلية والعالمية الرائدة وأحدث التقنيات المبتكرة في هذا المجال، لكي يكون مقصدا من الدول القريبة والبعيدة شأنه في ذلك شأن معرض جايتكس في دبي ومؤتمر Mobile World Congress في برشلونة”.

ولفت إلى أن “هذا القطاع هو في صلب أولويات الحكومة ورئيسها سعد الحريري، لذلك لن نألو جهدا لتوفير كل مقومات تطوره ولا سيما العمل بأقصى سرعة ممكنة لايصال شبكة الألياف الضوئية Fiber Optic  إلى آخر بيت في لبنان. وكذلك سنسعى إلى جانب تعميم مصرف لبنان رقم 331 لتوفير كل مستلزمات التمويل والتحفيز لهذا القطاع الحيوي والاستراتيجي”، داعيا إلى “تضافر جهود كل المسؤولين والمعنيين لتوفير كل مستلزمات تنمية القطاع بالشكل الملائم”.

من جهته، أكد المدير العام لهيئة “أوجيرو” عماد كريديه أن “من أولويات وزراة الاتصالات وهيئة أوجيرو العمل على تطوير هذا القطاع بالتعاون مع القطاع الخاص اللبناني”.

وشدد على “الجهد الجبار الذي بذلته وزراة الاتصالات بالتعاون مع “أوجيرو” لإقامة جناح لبناني في المعرض العالمي للاتصالات في برشلونة بمشاركة شركات لبنانية رائدة وشركات ناشئة بهدف فتح الابواب العالمية أمامها”.

وقال: “قبل أن نعرف بهذه الشركات في الخارج، من الضروري تعريف المواطنين اللبنانيين والأشقاء العرب إليها، خصوصا أن لديها قيمة مضافة في مجال تكنولوجيا المعلومات وهذه إحدى وظائف معرض سمارتكس الأساسية”.

وأضاف: “آن الأوان لإظهار هذه الطاقات في لبنان كي تعمل معها شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لذلك المطلوب تعريف المواطن اللبناني والقطاع الخاص كما القطاع العام إلى هذه الشركات التي حققت نقلة نوعية وإظهارها في الدول العربية”، مؤكدا “وجود أوجيرو في معرض سمارتكس بنفس الروحية بهدف دعم الشركات الناشئة”.