IMLebanon

ابو فاعور: لدينا مشروع صناعي ولن نسمح بالتعامل معه بخفة

أعلن وزير الصناعة وائل أبو فاعور أمام الوفود الصناعية التي التقاها الثلثاء أن “تمسك الحزب التقدمي الاشتراكي بوزارة الصناعة لم يكن عن عبث”، معتبرا أن “الصناعة اللبنانية اليوم منكوبة”.

وقال: “لدينا رؤية ومشروع لانهاض هذا القطاع الانتاجي الحيوي للاقتصاد الوطني. الرؤية الاقتصادية السائدة في الماضي أثبتت فشلها، وسنعمل اليوم في وزارة الصناعة على تغيير الواقع ووضع خارطة طريق جديدة بين وزارة الصناعة والصناعيين من جهة، وبينها وبين الوزارات والادارات المعنية الاخرى تأخذ في الاعتبار دعم القطاع وحمايته وتحقيق النمو.”
وأضاف: ” فالصناعيون اليوم مستمرون بفضل معجزة وبفضل نضالاتهم وجهودهم الكبيرة، في حين لم تؤمن لهم الدولة السند الكافي للاستمرار والتوسع والتطور. ففكرة دعم الصناعة ساقطة في ذهن بعض المسؤولين في الدولة، ونحن لن نقبل ببقاء الوضع على ما هو.”

وشدد على انه لن يسمح “بالتعامل مع الصناعة الوطنية بخفة بعد اليوم، وسنخوض المواجهة مع أصحاب النظريات غير المقتنعين بأهمية دور الصناعة في تنمية الاقتصاد الوطني”.

وكان ابو فاعور التقى، قبل ظهر الثلثاء، النائب سيمون ابي رميا ورئيس بلدية اده بيار اده، ومختار البلدة ايلي اده، وصاحب مصنع Puriplast للمنتجات الخشبية والبلاستيكية انطوان عبد المسيح. وجرى البحث في وضع المصنع المقفل موقتا.

ونتيجة المداولات اقترح أبو فاعور آلية حظيت برضى جميع الحاضرين، يلتزمها أصحاب المصنع بتكليف شركة آباف Apave الفرنسية بلإجراء الفحوص المخبرية المطلوبة عن الانبعاثات الصادرة من المصنع، على أن يتعهد أصحاب المصنع بالتزام المهلة الزمنية التي تحددها الشركة الفرنسية لإجراء هذه الفحوص وبالنتائج التي ستصدر عن التقرير. وعند اعلام الوزارة بموافقة الشركة الفرنسية على اجراء هذه المهمة والمهلة الزمنية التي تتطلبها، تصدر الوازرة قرارا باعادة فتح المصنع موقتا ريثما تتمكن الشركة من اجراء الفحوص.

وبعد اللقاء، شكر أبي رميا الوزير ابو فاعور على استقباله الاطراف المعنية في قضية المصنع.

وقال: “توصلنا الى قواسم علمية مشتركة الجميع متفقون عليها، انطلاقا من اعتبار الصحة العامة للمواطنين خطا أحمر ومن عدم تشريد 120 موظفا يعملون في المصنع والمحافظة على الاستثمارات وفرص العمل. وهذه الآلية اعتبرها المجتمعون الوحيدة لايجاد حل لهذه المعضلة”.

وبحث ابو فاعور مع وفد من نقابة اصحاب الصناعات الغذائية برئاسة النقيب احمد حطيط. وبعد الاجتماع، صرح الأمين العام للنقابة منير البساط، في الصناعة بشكل عام، والصناعات الغذائية التي عندها خصوصية، ومتابعة موضوع سلامة الغذاء في موضوع تناقص القدرات التنافسية للصناعات الغذائية.
ثم بحث ابو فاعور في مطالب صناعيي الشويفات وجوارها مع وفد من تجمع صناعيي المنطقة برئاسة كمال الرفاعي، الذي قدم مذكرة بالمطالب.