IMLebanon

الروبوتيك والذكاء الاصطناعي الى مناهج التعليم؟

اعلن النائب نقولا صحناوي حيثيات اقتراح القانون الذي قدمه الى المجلس النيابي والرامي الى ادخال مادة البرمجة الروبوتيك والذكاء الاصطناعي الى مناهج التعليم العام ما قبل الجامعي، في المكتبة العامة لمجلس النواب.

وشارك في المؤتمر الى جانب النائب صحناوي المحامي الدكتور بيار الخوري والمدير من جامعة الAUST الدكتور عزيز بربر وهما اختصاصيان شاركا في اعداد الاقتراح.

صحناوي ذكّر انه قدم الاقتراح في الثلاثين من كانون الثاني 2019 وهو يعتبره مهماً لان العالم يتغير والمواطنون يشعرون بذلك في حياتهم اليومية وعدم مواكبة التطورات العالمية يعني ان القطار قد فاتنا.

وشرح صحناوي ان بعض الدراسات تشير الى ان في العام 2050 ستختفي 47% من المهن، في المقابل 3 من 4 فرص عمل في اوروبا هي في القطاع التكنولوجي، مضيفاً انه في لبنان يخسر شبابنا هذه الفرص لان اقتصاد الغد هو اقتصاد المعرفة.

وقال صحناوي “اننا نعاني من ازمة اقتصادية وانفلات في القطاع العام ما يحتم علينا الاستثمار و الاستثمارات المهمة هي  في البشر لانها ستساهم باعادة النهوض بالاقتصاد ومن هنا اطلب الاستثمار بالبشر وليس بالحجر”.

رئيس لجنة تكنولوجيا المعلومات النائب نديم الجميل الذي هنأ النائب صحناوي على مبادرته رأى أن قطاع التكنولوجيا يدخل في كل القطاعات التي نستفيد منها في حياتنا اليومية. وقال الجميل “إننا سنضع يدنا بيد صحناوي ونحن كلجنة يهمنا ايصال اكبر عدد ممكن من القوانين لتطوير القطاع حيث أننا بحاجة لبيئة تشريعية حاضنة لهذه القوانين والا لن نتطور”.

النائب عناية عز الدين اعتبرت في مداخلتها أن “اقتراح القانون مهم ونحن في عصر الثورة الصناعية التي تغير كل شيء في المجتمع”، لافتة الى ان التكنولوجيا تستخدم في مختلف الاختصاصات والقطاعات ومن المهم تحضير الطلاب وبناء ثقافة مجتمعية في هذا الاطار. وتمنت أن يتخذ القرار السياسي بتأمين البنى التحتية الضرورية للشروع في تطبيق القوانين التي تختص بالتكنولوجيا.

النائب السابقة غنوة جلول نوهت بخطوة صحناوي وشددت على اهمية تطوير مهارات الاولاد في المدارس من الناحية التكنولوجية.

هذا وقدم المحامي الدكتور بيار الخوري شرحاً حول تفاصيل وصيغة الاقتراح من الناحية القانونية فيما أوضح الدكتور عزيز بربر خلال عرضٍ اهمية ادخال هذه المادة الى المدارس والجامعات.