IMLebanon

اللقيس: لإبلاغ الفوري عن الأدوية والمبيدات والأسمدة المهربة

شدد وزير الزراعة حسن اللقيس على “ضرورة التعاون بين جميع أطراف الإنتاج الزراعي والمدخلات الزراعية لمكافحة التهريب والإبلاغ الفوري عن الأدوية والمبيدات والأسمدة المهربة لأن في ذلك مصلحة للمزارع والمستهلك والمصدر في لبنان، وبما يؤدي إلى توفير الأمن الغذاء وسلامة الغذاء وتوفير الفاتورة الصحية على الدولة والمواطن”.

كلام اللقيس جاء بعد استقباله رئيس اللجنة الزراعية في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت رفلة دبانة في زيارة تهنئة.

ووجه دبانة دعوة للمشاركة في “مؤتمر النهوض بالقطاع الزراعي في لبنان” المقرر عقده بالشراكة مع اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان بالتعاون مع وزارة الزراعة يوم الثلثاء 16 نيسان 2019، برعاية رئيس الحكومة سعد الحريري، في مركز واجهة بيروت البحرية (Seaside Pavilion) – البيال سابقا، ويتضمن لقاءات وورش عمل تجمع المعنيين في مختلف القطاعات الزراعية على أن يتم وضع خطة عمل مشتركة تتضمن قائمة بالتوصيات على المدى القريب والبعيد للنهوض بالقطاع.

كما التقى اللقيس رئيس الاتحاد الوطني العام للجمعيات التعاونية اللبنانية رضا الميس على رأس وفد، وتم عرض إلى وضع الاتحاد والتعاون في مجال التدريب التعاوني وتشكيل لجنة التدريب التعاوني.

وتم البحث في مشاركة الاتحاد اللبناني في الاتحاد العربي وفوزه بعضوية إدارته والتعاون معه في مختلف المجالات تحت مظلة جامعة الدول العربية ويقع مقره الرئيس في مصر.

من جهته، شدد اللقيس على “أهمية العمل التعاوني في تطوير القطاعات الزراعية”، لافتا إلى “أهمية التعاون بين جميع المواطنين والمعنيين بالقطاع الزراعي لمكافحة التهريب وخصوصا المنتجات الزراعية النباتية والحيوانية ولاسيما الدواجن”.

ولفت إلى أن “ملف التهريب كان موضوع بحث أساسي في القصر الحكومي وستعمل الأجهزة الأمنية المختلفة خصوصا الجيش والجمارك على التشدد في مكافحة التهريب”، داعيا “لأوسع مشاركة من المواطنين والمزارعين والتجار السهر على مصالحهم وإبلاغ الأجهزة الأمنية عن عمليات التهريب وعن البضائع المهربة التي تباع في الاسواق المحلية وأماكن بيعها”.

كما استقبل اللقيس المدير العام لوزارة التربية فادي يرق يرافقه مدير مكتب وزير التربية أكرم شهيب الأستاذ أنور ضو في زيارة تهنئة وتطرق البحث إلى شؤون عامة.